تستمع الآن

10 أطعمة تساهم في محاربة السرطان

الأحد - ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨

10 ملايين إنسان يصابون بالسرطان سنوياً حول العالم، وقد كان من المعتقد أن العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي للإصابة بأورام السرطان، لكن أظهرت دراسات أحدث أنه في بعض الأحول يمكن الوقاية من 90% من حالات الإصابة إذا تم اتباع نمط حياة صحي أساسه الطعام والنشاط البدني وساعات النوم.

وإذا كنت من الأشخاص الذين يؤمنون بأن الغذاء جزء من الدواء، وبأن التغذية الصحية يمكن أن تمنع الإصابة بالأمراض وتساعد في محاربتها إذا حدثت. فنقدم لك في التقرير التالي 10 أطعمة تحارب السرطان:

1- الثوم والبصل

بالاستناد إلى العديد من الأبحاث، فتم اكتشاف أن الثوم كأقوى الأطعمة التي تحارب السرطان، بالإضافة إلى نبات الكراث، الثوم المعمر، والبصل. وتروج مركبات الكبريت الموجودة في هذه النباتات من عائلة alliaceous لموت الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تخفض تأثيرات المواد المسرطنة من التدخين واللحوم المشوية (أكثر من اللازم).

2- التوت

يوصي العديد من الأطباء بتناول التوت الأزرق، والكرز مع كل وجبة طعام. هذه الثمار الزرقاء والحمراء غنية جدا بمانعات التأكسد والمواد الأخرى التي تحارب السرطان. كما يوفر الرمان مانع تأكسد إضافي ومضاد للالتهابات أيضا. إبدأ يومك بشرب أو تناول حبات التوت، أو إضافها الى سلطة الفواكه، والحلوى.

3- الملفوف والخضار

تعرف الخضار الكبريتية مثل الملفوف، والقرنبيط، والكرنب الصغير، والبروكلي الذي يروج لموت الخلايا السرطانية ويمنع نمو السرطان. بسبب غناها بالمواد المحاربة للسرطان، يمكن أن تساعد هذه الخضروات في منع الخلايا المبكرة للسرطان من التطور لتصبح أورام خبيثة. ولا تقم بطبخها زيادة عن اللزوم لأنها ستفقد خصائصها المعادية للسرطان. يمكنك طبخها على البخار أو قليها بزيت الزيوت ويجب أن تكون مقرمشة عند أكلها.

4- الزنجبيل

متعدد الاستخدامات بنكهته، يعتبر الزنجبيل الطازج أحد الأطعمة الهامة المضادة للالتهابات القوية التي تحارب بعض خلايا السرطان وتمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة بالخلايا السرطانية. يوصي الدكتور شرايبر بإضافة الزنجبيل إلى الخضار، وعصير الفاكهة وحتى الشاي.

5-السلمون

تحتوي الأسماك الدهنية وخاصة السلمون والمكاريل والتونة على أحماض أوميجا3 الدهنية التي تلعب دوراً هاماً في عدم نمو الخلايا السرطانية.

6-التفاح

بحسب موقع “بريفنت كانسر” تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفتاح الوقاية من أورام السرطان. من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة التفاح. يحمي التفاح من سرطان الرئة والقولون والثدي.

7-الجرجير

من أبرز أنواع الخضروات الورقية الطازجة التي تساهم بنسبة مرتفعة جدا في القضاء على مرض السرطان الخبيث، حيث يحتوي الجرجير على كمية كبيرة جدا من الألياف والمغذيات النباتية التي تحد من تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة. كذلك يمنع الجرجير تلف الحمض النووي للخلايا، وبهذا يحارب تكون الخلايا السرطانية.

8-السبانخ

من الخضروات الورقية الغنية بالحديد وحمض الفوليك الذي يخفض الإصابة بسرطان الثدي بحوالي 40%، كما يؤدي لتغيرات في الشريط الجيني للخلايا السرطانية.

9-البيض

يسهم تناوله يوميا في الوقاية من سرطان الثدي كونه يحتوي على مادة الكولين التي تساعد في خفض الإصابة بالسرطان بنسبة 24%.

10-الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة أهمها مجموعة البوليفينول التي تقضي على الخلايا السرطانية خاصة التي تصيب الجلد.


الكلمات المتعلقة‎