تستمع الآن

هل سيحدث انقطاع لخدمات الإنترنت عالميًا اليوم الخميس؟

الأربعاء - ١٠ أكتوبر ٢٠١٨

يتداول الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أخبار عن انقطاع خدمة الإنترنت، غدًا الخميس، حول العالم، ونسبته هذه التقارير إلى منظمة “الآيكان” العالمية المسؤولة عن أمن واستقرار الإنترنت حول العالم.

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن شركة الإنترنت للأرقام والأسماء الممنوحة والتي تعرف بـ “آيكان” ICANN والمختصة في توزيع وإدارة عناوين iP وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا فى جميع أنحاء العالم، قد قامت بتبديل مفاتيح الأمان التى تحمى جزءا هاما من الإنترنت، حيث تعد هذه العملية التى يطلق عليها KSK Rollover أو تبديل مفتاح شفرة الدخول الأساسية لمنطقة الجذر، هى التى ستؤدى إلى مواجهة بعض المستخدمين لمشاكل ورسائل خطأ “فشل الخادم”، وهو الخطأ الذى قد يستمر لمدة 48 ساعة فقط.

مدى الضرر المتوقع

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي: “بعض مستخدمى الإنترنت قد يواجهون صعوبة فى فتح بعض صفحات الإنترنت فى مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح وسيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم عادة “فشل الخادم” أو أخطاء SERVFAIL.

عدد المتضررين

ووفقا للعديد من الخبراء، فإن غالبية مستخدمى الإنترنت لن يرى أي تغيير فى عملية التصفح، إذ أن التقنية الجديدة ستقوم بتشغيل مفاتيح قديمة وجديدة فى نفس الوقت بحيث يمكن لمزودى خدمات الإنترنت اختبار شبكاتهم لضمان عدم حدوث مثل هذه الكسور، فيما تقول ICANN أن 1% فقط من مستخدمي الإنترنت من المحتمل أن يواجهوا مشاكل، وبالنظر إلى أن عدد مستخدمى الإنترنت يبلغ الآن 3.58 مليار مستخدم، مما يعنى أن ما يقرب من 36 مليون مستخدم يمكن أن يتأثروا على مستوى العالم.

يُذكر أن “الآيكان” هي منظمة غير ربحية تأسست عام 1998 ومقرها في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة، هي المسئولة عن أمن واستقرار الإنترنت، حيث تقوم بحفظ السجلات من بروتوكولات الإنترنت “IP” وتوزيع أسماء النطاقات مثل (.com , .net , .info وغيرها).


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك