تستمع الآن

هل تقبل خوض اختبار جهاز “كشف الكذب” في مقر عملك؟

الأحد - ٢١ أكتوبر ٢٠١٨

طرحت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، في تقرير لها تساؤلا عن ما الذي يمنع من إخضاع أي موظف جديد متقدم لعمل ما لجهاز كشف الكذب.

وقالت الإذاعة في تساؤلها، الذي نقله خالد عليش، يوم الأحد، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم: “ولو كان الهدف هو تعيين أفضل مرشح للوظيفة على الإطلاق، فما الضير في ذلك؟ وإذا لم يكن لدى المتقدم ما يخشاه أو يرغب في إخفائه، فما المشكلة؟”.

وأضافت في تقريرها: “توقف قانونية الأمر من عدمه على بلد الموظف والإطار التشريعي الذي يخضع له. وكما قلنا، فالقانون في العديد من البلدان يحظر ذلك”.

وأوضحت: “وفي الولايات المتحدة، يحظر قانون حماية الموظف من اختبارات كشف الكذب، الذي صدر عام 1988، اللجوء لتلك الاختبارات (مع وجود استثناءات تتعلق بوظائف تخدم قطاعات حكومية وأمنية واستخباراتية محددة)”.

وشددت: “هناك بلدان أخرى، ومنها جنوب أفريقيا، لم تقر قوانين لحماية الموظف من الخضوع لاختبارات كشف الكذب. أما كينيا فتلجأ لاختبار كشف الكذب في إطار تحرك لتطهير ساحتها السياسية من الفاسدين”.

ويعود تاريخ اختبارات كشف الكذب إلى عام 1921، وهي مازالت شائعة في عالمنا اليوم.

ويقول جيفري فيلدمان الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة واشنطن بسياتل، إن تلك الاختبارات “قد تكون مفيدة للغاية في الكشف عن أمور يلزم متابعتها أو تتطلب مزيدا من التحقيق. فعدم نجاح مرشح في اختبار كهذا لن يؤدي بالضرورة إلى رفض ترشيحه، بل سيؤكد الحاجة لمزيد من النظر في الأمر”.

ويضيف الخبراء أن مشكلات أكبر تتعلق باختبارات كشف الكذب في إطار العمل تتجاوز مجرد قانونيتها.

ويقول أندريه سبايسر، أستاذ السلوك الوظيفي بكلية كاس للأعمال بجامعة سيتي يونيفرسيتي لندن، إن مجرد إخضاع الموظف لاختبار كشف كذب “سيجعله يعتقد أن صاحب العمل يشك فيه، ومن ثم يفقد المتقدم للوظيفة شعوره بالكرامة والثقة بالعمل”.

ويقول داج ويليامز، الشرطي السابق والمؤهل لإجراء اختبارات كشف الكذب في الولايات المتحدة، إنه أجرى أكثر من ستة آلاف من تلك الاختبارات، وقد ألف كتابا ودرَّس حول كيفية خداع اختبار كشف الكذب، بل وأمضى عامين بالسجن في عام 2015، بعد اكتشاف معاونته عملاء سريين في خداع تلك الاختبارات.

ويوضح إن ما حدا به لتحدي اختبار كشف الكذب هو رغبته في معاونة الخاضعين للاختبارات في حماية أنفسهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك