تستمع الآن

“ناسا”: احتمالية وجود أكسجين كافٍ للحياة على سطح المريخ

الأربعاء - ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨

أبحاث كثيرة وبعثات فضائية إلى سطح المريخ ظلت لسنوات عديدة من أجل إثبات وجود أكسجين وحياة على سطح كوكب المريخ، وهو الأمر الذي زاد الأمر غموضًا خاصة بالكواكب المحيطة بنا، حتى ظهرت دراسة جديدة تابعة لوكالة الأبحاث الفضائية “ناسا”، تكشف عن مفاجآت.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الأربعاء، فإن دراسة جديدة تابعة لـ”ناسا”، أشارت إلى أنه من الممكن أن يكون هناك أكسجين كافٍ على سطح المريخ؛ ما يجعله صالحًا للحياة.

وأشار فريق البحث الذي يقوده فلادا ستامنكوفيتش التابع لوكالة “ناسا” الفضائية، إلى أن هناك اكتشافين توصل لهما فريق البحث، الأول يتعلق باحتمالية وجود بحيرات مالحة تحت سطح المريخ، ولا سيما الواقعة تحت القبعة الجليدية القطبية المريخية ما يعني وجود كميات كبيرة من الأكسجين في هذه البحيرات.

سطح المريخ

وتابع فلادا في تصريحات له: “الاكتشاف الثاني هو ذلك الذي توصلت إليه مركبة كيوريوسيتي الفضائية في 2016 من أن الغلاف الجوي للمريخ من الممكن أن يكون غنيًا بالأكسجين، إلا أن فقدانه للمجال المغناطيسي هرب الجزء الأكبر من الأكسجين السطحي، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك أكسجين داخل صخور الكوكب”.

واعتمد فريق البحث، على دراسة الأكسجين الموجود على سطح هذه البحيرات المالحة وما إذا كانت كافيًا لدعم الحياة على كوكب المريخ، حيث توصلوا إلى أن الحياة بالفعل ممكنة على كوكب المريخ خصوصًا في المناطق القطبية بسبب انخفاض درجات الحرارة هناك.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك