تستمع الآن

من “ليالي الحلمية” إلى “الكبير”.. الدراما المصرية تفتح بابًا جديدًا لـ”مسلسلات الأجزاء”

الثلاثاء - ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨

ثراء كبير تتمتع به الدراما المصرية على مدار تاريخها، وتميزت بالتنوع الكبير في مواضيعها التي ناقشت كل الأمور الحياتية، لكن هناك علامات فارقة في الدراما خاصة الكوميدية، والتي تحتل حيزًا كبيرًا في حياة المصريين.

يحن المصريون دائمًا إلى المسلسلات التي تناقش واقعيًا حقيقيًا لا يختلف كثيرا عن ما يجدوه في حياتهم الشخصية.. زحام أو مشاكل وربما قليل من النكات، ومن هنا كسبت بعض المسلسلات الرهان وأصبحت تقدم نكهتها وحبكتها في أكثر من جزء، أملا في تسجيل تاريخ جديد في أرشيف الدراما المصرية.

منذ أيام أعلن الفنان أحمد مكي، بدء الاستعداد لتقديم الجزء السادس من مسلسله الشهير “الكبير”، والذي استطاع من خلاله أن يحقق نجاحًا باهرًا ويصبح علامة فارقة في تاريخ الكوميديا المصرية، بعد قرار بالتوقف عن تقديم أجزاء جديدة، إلا أنه عاد وأكد أن “الكبير” لم ينته بعد.

ونشر مكي صورة جديدة عبر صفحته الشخصية على موقع “انستجرام”، حيث ظهر بمظهر مختلف عن المعتاد، وظهر بلحية كثيفة وكتب على صفحته الشخصية هاشتاج “الكبير”، ما يؤكد استعداده لتصوير الجزء السادس من المسلسل.

وصفة مكي السحرية والتوليفة التي استطاع أن يقدم بها “الكبير” مع الفنانة دنيا سمير غانم، استطاعت أن تنجح بشكل كبير فامتد المسلسل من جزء واحد إلى 5 أجزاء، ومن ثم البدء لتحضير جزء سادس.

واعتمد الفنان الشاب، على مجموعة من الوجوه المتميزة في تقديم الأدوار السابقة، من بينها: هشام إسماعيل، ومحمد شاهين، ومحمد سلام، وبيومي فؤاد الذي كان هذا الدور سببا رئيسيًا في شهرته الفنية، وأحمد فتحي، وحسين حجاج، قبل إسناد مهنة إخراج العمل إلى إسلام خيرى وأحمد الجندي وهشام فتحي.

 

 

View this post on Instagram

 

صباح الورد #AhmedMekky #elkebeer #selfie #studio #beard

A post shared by mekky (@mekkystyle) on

وتدور أحداث المسلسل حول عمدة قرية “المزاريطة”، الذي تزوج من امرأة أمريكية، وأنجب منها ولدين توأمين، أحدهما تربى في الصعيد، والآخر في أمريكا.

وخلال الأجزاء المختلفة، تحدث العديد من المواقف الكوميدية والمفارقات بين الأخوين عندما يلتقيا ويتنافسا على العمودية خلفا لوالدهما، كما استحدث مكي خلال العمل شخصية “حزلقوم”، والتي قدمها في فيلم “لا تراجع ولا استسلام”، ليكون الشقيق الثالث لهما.

وبالحديث عن “الكبير” والأجزاء التي قدمها مكي، نجد أن الدراما المصرية بها الكثير من المسلسلات التي وصلت إلى 5 أجزاء وبعضها تعدى الـ 9 أجزاء، وهو يعد نوع من أنواع النجاح الجماهيري، ولا ننظر هنا إلى رأي النقاد، أنت أمام مطلب جماهيري على مسلسل ناجح.

ليالي الحلمية

ويعد مسلسل “ليالي الحلمية”، هو الأكثر شهرة في المسلسلات المصرية، ويعد واحدًا من أكثر الأعمال تميزًا في التاريخ الفني المصري، والتي كتبها الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة.

واعتمد عكاشة على كتيبة ضخمة من الفنانين الكبار بلغ عددهم 300 فنان، منهم: يحيى الفخراني، وصلاح السعدني، وممدوح عبدالعليم، ودلال عبدالعزيز، وصفية العمري، وهشام سليم، وعبلة كامل، ولوسي، وزيزي البدراوي، وفردوس عبدالحميد، وشريف منير، وحجاج عبدالعظيم.

كما شملت الأسماء: حنان شوقي، وسمية الألفي، وحسن يوسف، وهشام عبدالله، وسهير المرشدي، وعبدالعزيز مخيون، وسامح الصريطي، وماجدة زكي، ورياض الخولي، وصابرين، وعايدة رياض، وطارق لطفي، وهدى سلطان، ومنال سلامة، وزيزي مصطفى.

ويعتبر المسلسل ليالي الحلمية، أبرز دراما مصرية كتبها أسامة أنور عكاشة وأخرجها إسماعيل عبد الحافظ، وصورت التاريخ المصري الحديث من عصر الملك فاروق وحتى مطلع التسعينات في عدّة أجزاء كان آخرها 2016.

وأرخ المسلسل، الذي يعد الأكثر شعبية في تاريخ الدراما، لتاريخ مصر عبر حي الحلمية الذي كان في بدايته حي راقي للباشوات والبهوات والطبقة الارستقراطية ثم تحول لحي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة والوسطى وتحت الوسطى من الشعب المصري.

بداية عرض الجزء الأول من المسلسل عام 1987، حيث تكون من 18 حلقة ويعتبر مقدمة للمسلسل وتعريفًا بالشخصيات الرئيسية الثلاثة وهم: سليم البدري، وسليمان غانم، ونازك السلحدار.

بدأ المسلسل في إظهار الصراع بين سليم البدري “يحيى الفخراني”، وسليمان غانم “صلاح السعدني”، واستغلال نازك السلحدار “صفية العمري”، لهذا الصراع.

وعرض الجزء الثاني من المسلسل عام 1989، حيث يستمر الصراع بين البدري والعمدة سليمان، بعدما كبر أطفالهما علي “ممدوح عبدالعليم”، وزهرة “آثار الحكيم”، وأصبحا جزءًا من هذا الصراع بعد أن ربط الحب بينهما، وعلى الرغم من قيام ثورة يوليو وتغير الحياة السياسية للمصريين إلا أن سليم وسليمان لم تتغير الصراعات بينهما أبدًا.

وينفصل سليم عن نازك ليتزوج من الأميرة نورهان “سمية الألفي”، وتتزوج هي من شابٍ يصغرها سنًا وينتهي الأمر بأن يقتله ابنها عادل “هشام سليم”.

وعرضت الأجزاء الثالث والرابع والخامس أعوام 1990، و1992، 1995، قبل أن يتوقف ويعود مرة أخرى إلى العرض عام 2016، في الموسم الرمضاني بعدد من النجوم الرئيسيين أصحاب الأجزاء الأولى مع بعض التعديلات على السيناريو.

وكتب الجزء السادس أيمن بهجت قمر، وأخرجه مجدي أبو عميرة، وكان الجزء السادس من بطول: إلهام شاهين، وهشام سليم، وصفية العمري، وشريف فايد، وحنان شوقي، وسامح الصريطي، وإنعام سالوسة، ودرة، ومحمد عادل، وكارمن سليمان، ومحمود البزاوي.

ودارت أحداث الجزء السادس من المسلسل حول حياة زهرة غانم بعد وفاة علي البدري وكذلك حياة الأبطال الرئيسين والجدد من عائلتي البدري وغانم والصراعات بينهم وتتناول الأحداث ما يحدث في مصر منذ بداية 2005 وحتى يناير 2011.

يوميات ونيس

قدم الفنان محمد صبحي، واحدة من أعظم أعماله في الفن المصري من خلال بوابة “يوميات ونيس”، ذلك المسلسل الذي حصد نسبة مشاهدات مبهرة عبر شاشات التليفزيون.

عائلة مكونة من 6 أشخاص، رجل وزوجته وولدين وابنتين، تشبه معظم العائلات المصرية، وتدور حداثه حول ونيس الشخصية المثالية الذي يريد تربية أبنائه تربية صالحة ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من قبل المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلى التربية أولا.

وشارك في “ونيس”، كوكبة من النجوم: سعاد نصر، وجميل راتب، ويوسف داوود، وشعبان حسين، وعبدالله مشرف، ممدوح وافي، وميرنا المهندس، وسامح الشجيع، وهدى هاني، وريم أحمد، وفادي خفاجة.

ونظرا للنجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول الذي عرض عام 1994، قرر الصناع أن يقدموا 8 أجزاء، وعرض آخر جزء عام 2013 من دون الفنانة سعاد نصر التي توفيت.

وعرضت الأجزاء من الثاني إلى الخامس: 1995، و1996، و1997، و1998، و2009، و2010.

وتضمنت أسماء الأجزاء: يوميات ونيس الجزء الأول، ويوميات ونيس الجزء الثاني، ويوميات ونيس الجزء الثالث، ويوميات ونيس الجزء الرابع، ويوميات ونيس الجزء الخامس، ويوميات ونيس وأحفاده، وونيس وأيامه، وونيس والعباد وأحوال البلاد.

سلسال الدم

انضم مسلسل “سلسال الدم” إلى قائمة المسلسلات التي امتد عدد أجزائها إلى 5 أجزاء، حيث لاقى المسلسل نجاحًا كبيرًا منذ أول حلقة عرضت له عام 2013.

وناقش المسلسل، قصة امرأة صعيدية تفقد زوجها بعد أن يتعرض للقتل على يد عمدة البلدة التى تعيش فيها، وعلى الرغم من أنها تصبح امرأة أرملة إلا أنها تقرر الانتقام من غريمها العمدة بشتى الوسائل الممكنة، في محاولة منها للثأر لدم زوجها المقتول.

“سلسال الدم” من بطولة: عبلة كامل، ورياض الخولي، وراندا البحيري، وسعيد عبدالغني، وفادية عبدالغني، وعلا غانم، ومنة فضالي، وكريم كوجك.

وعرض الجزء الثاني عام 2015، حيث تستكمل عبلة كامل “ناصرة”، جهودها لمحاولة الانتقام من العمدة “هارون” الذي يقوم بدوره رياض الخولي، بينما يذهب بيؤكد سطوته أكثر فأكثر على القرية، وفي سبيل تأكيد هذه السلطة التي يملكها، يدخل في صراع محموم مع عائلة الشعابية.

وشهد الجزء الثالث الذي عرض في 2016، استكمال الصراع بين الثنائي، خاصة بعد أن أصبحت نصرة سيدة أعمال، وأصبحت لها نفوذ، حتى أنها تنافس هارون في انتخابات مجلس النواب، بينما عرض الجزء الرابع في 2017 وتناول الفترة بين 25 يناير و30 يونيو.

وعرض الجزء الخامس من المسلسل، في شهر رمضان الماضي، حيث انضم لطاقم العمل: رانيا فريد شوقي، وسيد الطيب، ورشا سامي، وأميرة هاني، وإيمان سلامة، وفايق عزب.

وتضمن الجزء الأخير نهاية علاقة الثأر بين هارون ونصر بعدما تسبب في دخولها السجن، بعد اتهامات ظالمة من قبله حيث تشهد صراعات قوية بين الاثنين.

تامر وشوقية

مسلسل من نوعية “السيت كوم”، واعتبر نقلة كبيرة في عالم الدراما المصرية، نظرًا لمحتواه وفكرته الجديدة، بجانب الحلقات الكوميدية التي كانت تدور.

“تامر وشوقية”، من بطولة: أحمد الفيشاوي، ومي كساب، وإنجي وجدان، وأحمد مكي، ونضال الشافعي، ومحمد شاهين.

وأصدر 5 أجزاء من المسلسل، ناقشت مشاكل الزوج والزوجة في البيت المصري بطريقة كوميدية، كما عرض فكرة اختلاف الطبقات الاجتماعية، بينما ترك أحمد مكي العمل في الجزء الثالث والرابع.

وفي الجزء الخامس، اختفى أحمد الفيشاوي منه واعتذر عن الاستمرار في الأحداث، بينما أدت البطولة الفنانة مي كساب بمفردها، مع طاقم العمل القديم.

ودارت أحداث الجزء الخامس، حول ترك تامر لزوجته ومن ثم يسافر إلى دولة أوروبية ويرسل إليها خطابًا بذلك، وتمر الأحداث ويكشف عن الحياة التي تعيشها شوقية من دون زوجها.


الكلمات المتعلقة‎