تستمع الآن

مفاجأة.. المصريون القدماء أول من استخدموا “الجوارب الملونة”

الإثنين - ٠٨ أكتوبر ٢٠١٨

يومًا بعد يوم نكتشف العديد من الأسرار والخبايا التي تخص المصريين القدماء، وهو ما حدث عندما اكتشف علماء في المتحف البريطاني مؤخرًا أن الفراعنة هم أول من استخدموا “الجوارب الملونة” المصنوعة من الصوف.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، فإن صحيفة الجارديان البريطانية نشرت تقريرًا عن الاكتشاف الخاص بالمتحف البريطاني والذي له علاقة بالجوارب الملونة.

واعتمد العلماء على تطوير تقنية تصوير تخيلية للجوارب الملونة، حيث نجح العلماء في تحليل جوارب طفل يعود زمنها إلى عام 300 ق.م، وعثر عليها في مقلب للنفايات بمدينة أنتينوبوليس التي تعود إلى العصر الروماني.

الجورب المكتشف

وأمكن للتصوير متعدد الأطياف الجديد، تحديد الأصباغ التي استخدمت وهي: الأحمر، والأزرق، والأصفر، وكيف استخدم الناس في الفترة المتأخرة من العصور القديمة الغزل المتسلسل والألياف الملتوية لخلق ألوان.

وقالت الصحيفة: “رغم أن الجوارب عرفتها البشرية منذ العصر الحجري، واستخدمت جلود الحيوانات لصناعتها، فإن هناك اعتقادا بأن قدماء المصريين هم أول من صنعوا الجوارب من الصوف، وتستخدم عادة في فصل الشتاء”.

وقالت الدكتورة جوان ديير عالمة في قسم البحث العلمي في المتحف الذي طور المنهج: “كان من المثير أن نجد أن الخطوط الملونة المختلفة الموجودة في جورب الطفل قد تم إنشاؤها باستخدام مزيج من 3 أصباغ طبيعية فقط”.

وأضافت: “تحليل الجوارب يعطي فكرة عما كان يرتديه الناس في تلك الفترة بين عامي 800 و300 قبل الميلاد”


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك