تستمع الآن

لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. دعوة لزراعة أسطح المباني بالخضراوات

الأحد - ٢١ أكتوبر ٢٠١٨

ناشدت مديرية الزراعة في الإسكندرية، المواطنين والعاملين، لزراعة أسطح المنازل والمباني الحكومية والخاصة بالخضراوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقتها منذ عامين، ولم تلقَ أي استجابة.

الدكتور مصطفى البخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، قال إن المواطن يحتاج إلى ثقافة ووعى لأهمية زراعة الأسطح، مؤكداً أن المديرية نظمت ندوات تثقيفية عديدة لتوعية المواطن بزراعة الأسطح ومساعدته فى تهيئة الظروف المناسبة للزراعة، إلا أن المديرية لم تجد أى رد فعل إيجابى.

وأكدت المهندسة مها فوزى، إخصائية زراعة الأسطح بمديرية الزراعة، أن الاهتمام بزراعة الأسطح يعد أمراً ضرورياً فى الفترة الحالية لما تعود به من نفع اقتصادى كزيادة الدخل من خلال بيع الحصاد إذا كان كبيراً، وإنسانى لما تحققه من اكتفاء ذاتى، وبيئى حيث تساعد على التجميل وخلق بيئة نظيفة من خلال زيادة الرقعة الخضراء.

ولفتت “مها” إلى أنه من الممكن أن يوفر المواطن من خلال زراعة الأسطح على الأقل مكونات “طبق السلطة”، الذى ارتفع ثمنه حالياً مع ارتفاع أسعار الطماطم والخيار والخضراوات الورقية كالجرجير والبقدونس وغيرها، موضحة أن زراعة الأسطح لا تعنى أسطح المنازل فقط، بل أسطح المؤسسات والمبانى الحكومية والخاصة. وأضافت أن من شروط تلك الزراعة أن يكون السطح خالياً من أى مصادر تلوث ويكون بعيداً عن أى مصدر تلوث خارجى، وبعيداً عن التيارات الهوائية من خلال إنشاء مصدات هواء، بالإضافة إلى حتمية وجود مصدر الشمس على السطح لمدة 6 ساعات على الأقل.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك