تستمع الآن

فيسبوك وجوجل وأديداس.. تعرف على سبب تسمية أشهر الشركات العالمية

الأربعاء - ١٧ أكتوبر ٢٠١٨

يحب بعض الأشخاص منتجات بعض الشركات العالمية، بعضها تحمل أسماء غريبة بعض الشيء، لا تمت لمجالات الشركة بصلة، وبعضها يستحق أن تعرف كيف حصلت الشركة عليه، وسنتناول معكم كيف حصلت تلك الشركات على أسمائها، وما معاني تلك الأسماء في الأصل، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الأربعاء، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، على نجوم إف إم.

1-adidas

شركة adidas الألمانية هي أحد أكبر الشركات العالمية المختصة بصناعة الملابس والمستلزمات الرياضية وقد حصلت على اسمها هذا نسبة لمؤسسها Adolf Dasler وكان مؤسسها يلقب ب Adi وبهذا بجمع الجزئين يتكون اسم الشركة بالكامل.

2-Adobe

الشركة الأمريكية الأعظم في مجال الأنظمة الخاصة في علوم الصور المحوسبة والتي اشتهرت بمجموعتها Adobe Suite، ويكمن السر في تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى خليج صغير طيني يقع خلف منزل مؤسسها، حيث أن معنى Adobe هو طين.

3-Amazon

مؤسس الشركة الأمريكية الأكبر في مجال التوزيع جيف بوزيس أراد أن يحصل على اسم لشركته يبدأ بحرف الـ A وذلك حتى تكون دائماً في المقدمة عند ترتيب الكلمات حسب الحروف الأبجدية، مما دفعه للبحث في القاموس حول كلمات حرف الـA ووجد حينها اسم نهر الأمازون وقد أشير له على أنه النهر الأكبر في العالم لذلك قام بتسمية شركته بـ Amazon حالماً بأن تكون شركته الأكبر في العالم في مجالها كهذا النهر.

4-Apple

آبل الشركة الأضخم في تصنيع الهواتف المحمولة والتي تشتهر منتجاتها في كل أنحاء العالم، تواترت الأقاويل حول سبب التسمية الحقيقية من بين أن ستيف جوبز المؤسس يربطها بنيوتن وتفاحته الشهيرة، وما بين أن ستيف بحد ذاته يعشق التفاح فسمى آبل بذلك الاسم.

إلا أنه في فيديو قديم لستيف ذاته أجاب عندما سأله المحاور عن سبب التسمية، فقال لأنه يحب التفاح فعلاً، ولأن أرقام آبل قبل أتاري في دليل التليفون الأمريكي، وكان يعمل في شركة أتاري قبلها فقرر أن يسبق أتاري في الواقع كما في دليل التليفون.

5-eBay

اسم شركة eBay الضالعة في البيع عبر الإنترنت قد جاء بالصدفة أو يمكن أن نقول غصباً عن مؤسسي الشركة، فالموقع يعود لشركة اسمها echo bay technology group وكان من المقرر أن يتم تسمية الشركة ب echobay.com لكنهم وجدوا بأن هذا الاسم محجوز باسم شركة مختصة بالتنقيب لذلك اختصروا إسمهم ل eBay.com والآن هم أحد أشهر الشركات في المجال.

6-Nike

شركة Nike هي أحد الشركات الرائدة أيضاً في مجال الأدوات والملابس الرياضية وقد تمت تسميتها بهذا الإسم نسبةً لأحد الرموز اليونانية والذي يعني النصر.

7-Google

مؤسسو جوجل استوحوا اسمه من الرمز الرياضي Googol وهو واحد بجانبه 100 صفر، واختاروا هذا الاسم تيمنـًا بكم المعلومات الضخمة التي خططوا أن يقوموا بفهرستها وحفظها.

عند تسجيل النطاق تم تسجيله بالخطأ الاسم الحالي وهو Google بدلا من اللفظ الصحيح Googol ولكن بات البعض يظنون أن اسم الشركة هو الصحيح فبات الخطأ الشائع هو المعروف.

8-facebook

يعود سبب التسمية لمكتشف الموقع مارك زوكيربيرج، عندما كان طالبا في قسم الفلسفة جامعة هارفارد، وقد أطلق هذا الاسم مستوحيا إياه من الكتاب الجامعي الذي يصدر نهاية كل سنة دراسية ويتضمن صور الطلاب وأنشطتهم خلال السنة الجامعية والذي يعرف باسم (YEAR BOOK).‏

الفكرة كانت في بدايات مارك مع موقع يعرض فيه صور بعض الطالبات في جامعة هارفارد للبحث عن أيهن أكثر جاذبية.. بعد ذلك أيقن المؤسس أن الفكرة برؤية الناس لصور بعضهم البعض وأن الناس يعرفون هذه الوجوه وبالتالي نجحت فكرته القديمة.. وهذا ما جعله يطلق الفيسبوك بناء على وضع كل شخص لوجهه كي يعرفه الآخرون.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك