تستمع الآن

عمر السيد أصغر مصري حاصل على الدكتوراه في الرياضيات

الإثنين - ٠٨ أكتوبر ٢٠١٨

إنجاز عالمي كبير، حققه الشاب المصري عمر السيد عثمان ليصبح أصغر مصري يحصل على الدرجة العلمية في العالم من جامعة باريس، بعد حصوله على الدكتوراه في الرياضيات.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، فإن الشاب الذي يبلغ من العمر 22 عامًا أصبح دكتورًا في الرياضيات.

كان عمر قد ظهر منذ 9 سنوات في لقاء مع رئيس الوزراء آنذاك عصام شرف، وكان عمره 15 عامًا، حيث تم تقديمه على أنه حاصل على بكالوريوس هندسة من جامعة القاهرة، وبكالوريوس هندسة من الجامعة الأمريكية، ويحضر الماجستير في الرياضة البحتة من الجامعة الأمريكية.

عمر مع رئيس الوزراء عصام شرف

وعقب ذلك اللقاء، اختفت أخبار عمر عن وسائل الإعلام، قبل أن ينشر الدكتور هاني الحسيني أستاذ الرياضيات في كلية العلوم بجامعة القاهرة أخبارًا عنه، وعلق بأنه حصل على الدكتوراه من جامعة باريس ديديرو.

وأبدى الدكتور هاني الحسيني، أستاذ الرياضيات في كلية العلوم جامعة القاهرة، سعادته بإنجاز عمر، وقال إن لجنة المناقشة التي منحته الدكتوراه تشكلت من 7 من كبار أساتذة الرياضيات، أحدهم حاصل على ميدالية فيلدز وهي جائزة في الرياضيات تعادل نوبل.

وأضاف الحسيني عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك”: تقارير المحكمين استخدمت تعبيرات “عمل غير عادي” لوصف ما فعله عمر، الذي درس بشكل غير رسمي في كلية العلوم جامعة القاهرة لمدة 3 سنين ونصف من 2009 إلى 2012.

عمر مع عائلته

وأكمل: “عمر حضر أيضًا مقررات وهو في المدرسة الإعدادية مع الدكاترة أحمد الجندي، وإسماعيل أمين، وطارق سيد أحمد، وليلى سويف، ونبيل يوسف، ونفرتيتي مجاهد، وخلال الفترة نفسها درس في الجامعة الأمريكية مع الدكتوراين وفيق بولس وميشيل هيبرت”.

وتابع في منشوره: “لم تتح اللوائح والقوانين لعمر أن يذهب بعيدا، لكنه استطاع تحقيق ذلك في فرنسا، حيث تعرفت عليه إحدى أساتذة l’Ecole Normale Superieure في باريس بالمصادفة في مدرسة صيفية للتلاميذ الموهوبين في أوروبا، وأقنعت إدارة المدرسة بقبوله وإعطائه منحة دراسية، ليتمكن من الترقي في فرنسا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك