تستمع الآن

“سارة أبو الخير”.. “فتاة ناسا” التي خدعت رواد مواقع التواصل الاجتماعي بفكرة كاذبة

الأحد - ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨

كعادة السوشيال ميديا والتي دائما ما تكون سلاح ذو حدين، نالت فتاة تدعى سارة أبو الخير، شهرة كبيرة بعد اقتراحها الذي أرسلته لناسا، وعرفت وقتها بأنها صاحبة فكرة شواء اللحوم على نيران الصواريخ المنطلقة إلى الفضاء، وتتحول بين ليلة وضحاها لملهمة للجميع.

وتداول قصتها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منوهين بأن بساطة الأفكار يمكن أن تحدث تغييراً جذرياً للفرد، إلى أن تبين كذبها لاحقاً، عندما أرادت مجموعة من معدي البرامج التلفزيونية استضافتها، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”.

ولكن تم انكشاف كذبة سارة أبو الخير، وهو الأمر الذي أثار غضب المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتنوعت التغريدات في تفسير ما حصل.

وكتب مغرد: “سارة طلعت نصابة.. فتاة تختلق قصة استجابة “ناسا” مع فكرتها لشواء اللحوم على نار صواريخ الفضاء وآدي لينك الخبر.. هاتولي الواد اللي كان عامل ثريد عنها وقارفنا بسارة والكرياتيفيتي بتاعة سارة”.

سارة قالت عبر حسابها على إنستجرام إنها عرضت على وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” فكرة مجنونة لوضع اللحم والدجاج أسفل الصورايخ من أجل عمل حفل شواء “الباربكيو” بشكل موسع.

ولم تكتف بذلك بل قالت إن وكالة “ناسا” ردت عليها بالفعل وأعجبت بالفكرة التى عرضتها، وأضافت أنها دعتها لحضور عشاء مع الفريق ومناقشة الفكرة، وأرفقت صورة “سكرين شوت” من رسائلها مع ناسا، وصدقها الآلاف من رواد السوشيال ميديا، خاصة مع إرفاق صور لرسائل من المفترض أنها تلقتها من شخصيات عامة وشركات كبرى ومشاهير وشركات عملاقة وهم يتفاعلون مع فكرتها ويقدمون عروض مثل “سبيس إكس” و”Buzzfeed” و”netflix”.

وبعد أن كبرت القصة وبدأت وسائل الإعلام محاولة التواصل مع الفتاة، نشرت “ستورى” جديدة على إنستجرام تقول فيها إن كل ذلك لم يحدث، وإنها فقط كانت تجرى تجربة اجتماعية لقياس إلى أى مدى يمكن أن يصبح شخصا مشهورا على “السوشيال ميديا” بسبب كذبة أو مزحة، وجاء ذلك بعد أن نشرت رسالة مفبركة من الحساب الرسمى لدونالد ترامب، يقول فيها إنه يريد تهنئة سارة على أفضل خدعة حدثت على السوشيال ميديا، والتى بدأت كمزحة بينها وبين أصدقائها وانتشرت، وبدلا من وقفها أصبحت “تجربة اجتماعية” عن أى مدى يمكن أن تحقق الشائعات انتشارا كبيرا.


الكلمات المتعلقة‎