تستمع الآن

الشاعر ربيع السيوفي لـ”مصنع الأغاني”: تجهيزات “أنا عايش” لعمرو دياب استغرقت 10 أشهر

الأربعاء - ٠٣ أكتوبر ٢٠١٨

تحدث الشاعر ربيع السيوفي، عن كواليس عمله مع فناني الوطن العربي وأسرار العديد من الأغاني، خلال حلوله ضيفًا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، اليوم الثلاثاء.

وتطرق ربيع إلى أغنية “لو بينا إيه” للفنانة شيرين وجدي، مشيرًا إلى أنه أراد مع طاقم عمل الأغنية أن ينقل شيرين إلى نقلة مختلفة جديدة، قائلا: “أردنا أن تكون الكلمات جديدة وملفتة للانتباه”.

وأوضح أن الأغنية من ألحان الفنان عمرو مصطفى النشيط جدًا خلال العمل مع أي فنان، مشيرًا إلى أنه كان يكتب كلمات الأغنية في “كشكول” خاص به وحدثت مفارقة عند بدء تلحين عمرو للأغنية.

وتابع السيوفي: “في الصفحة المجاورة للصفحة التي كتبت بها كلمات (لو بينا إيه) كنت أكتب أغنية أخرى وعندما بدأ عمرو التلحين، انتهى من الأغنية الأولى وانتقل إلى الثانية وضمهما سويًا ولم يكن يدري أنهما أغنيتين منفصلتين، كما أضاف لها الموزع طارق الكثير”.

وشدد على أنه لم يكن يتوقع هذا النجاح الكبير للأغنية وللفنانة شيرين وجدي عند طرحها.

أنا عايش

وعن كواليس التعاون مع عمرو دياب في أغنية “أنا عايش”، قال: “تعاونت مع الهضبة قبل ذلك في (عارف ليه أنا قلبي اختارك) وهو التعاون الأول بيننا، ثم في تلك الفترة تعرفت على الملحن شريف تاج الدين والذي حصل مني على كلمات ليعرضها على فنانين”.

واستطرد السيوفي: “في أحد المرات كنت موجودًا في الاستوديو مع الفنان عامر منيب، ثم أخبرني تاج الدين أن دياب حصل على أغنية (أنا عايش) وبدأ في تنفيذها ويريد جلسة معي لوضع رتوش عليها واستكمال بقية الكلمات”.

وأضاف أنه عندما ذهب إلى الاستوديو الذي يعمل فيه عمرو دياب على ألبومه الغنائي، طلب منه استكمال كلمات الأغنية بعدما عرض عليه اللحن، مؤكدًا: “ظللنا نعمل على تجهيزات الأغنية لمدة 10 أشهر كاملة من كتابة ولحن ووضع رتوش نهائية عليها”.

مشتقالك حبيبي

وتحدث ربيع السيوفي عن أغنية “مشتقالك حبيبي” والذي تعاون فيها مع الفنانة سميرة سعيد، مشيرا إلى أنه كان مع الملحن عمرو مصطفي في نفس الجامعة وكانا يتعاونان سويًا في بدايات عمليها بعالم الفن.

وأضاف: “في تلك الفترة قررنا أن نقدم أغنية للفنانة سميرة سعيد وركزنا على تقديم شيئا مختلفا وشكلا جديدا لها، منوهًا بأنها استمعت لها ووافقت ولم تقدم أي ملاحظات.

لو كنت غالي عليك

وعن أغنية “لو كنت غالي عليك” للفنان مصطفى قمر، أكد أنها مخصصة لفيلم “قلب جريء”، مشيرًا إلى أن مصطفى اشتراها منه وظلت حبيسة الأدراج لمدة عامين دون معرفة مصيرها.

وأكمل السيوفي: “مصطفى قمر اختار الأغنية منذ فترة طويلة، وظلت مركونة لفترة كبيرة ولم أكن أعرف مصيرها، على الرغم من وجود أكثر من فنان أراد غنائها”.

وأكد أن الأغنية كانت مخصصة لموقف ما داخل أحداث الفيلم، مشددًا على أن الافلام تعطي عمر أطول للأغنيات.

أرد ليه

وتحدث عن تعاونع مع الفنانة أصالة في أغنية “أرد ليه”، موضحًا أن الأغنية كانت في البداية لحن ثم كتب كلماتها بعد ذلك، مشيرا إلى أنه كان مستبعدًا فكرة حصول أصالة عليها لأن لم يكن هناك اتصال بينهما في تلك الفترة.

وقال: “كتبت الأغنية ثم ذهبت لفنان آخر وفي آخر لحظة اعترض لأن كلماتها درامية جدًا”، منوهًا بأن الأغنية كانت من ألحان عمرو مصطفى الذي أخبره أن أصالة استمعت لها وأعجبتها.

مش من حقك

وتحدث عن تعاونه مع الفنان حاتم فهمي في أغنية “مش من حقك”، قائلا: “

كلمات الأغنية كتبت في الأول وذهبت لأكثر من ملحن ولم يستطيعوا أن يقدموا لحنا لها، في تلك الفترة عرض علي ملحن جديد أن اتعامل معه، وحتى أتخلص منه قدمت له هذه الكلمات لتلحينها لأنني توقعت أنه لن يستطيع، ولكنه بعد ربع ساعة فقط قدم لي اللحن”.

وتابع: “في هذا الوقت كنت أتعامل مع الموزع طارق عبدالجابر الذي كان يعمل مع حاتم فهمي، وسمعها حاتم عنده وقال أنا محتاج الأغنية دي، ورحتلهم وقابلتهما وكان منفذ 4 أغنيات في ألبومه، وسجلنا الأغنية في الأستوديو وفاجئنا الموزع هاني يعقوب بتقديم توزيع جديد”.

وأوضح أنه يتعاون مع حاتم فهمي في عدد من الأغنيات الجديدة المقبلة بشكل سيفاجئ الجميع.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك