تستمع الآن

استشاري جلدية: احذروا الاقتراب من الدفاية في الشتاء.. وجسد الأطفال يحتاج لترطيب أكثر

الثلاثاء - ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨

حذرت دكتورة نرمين بدير، استشاري الجلدية، الأهل من تعريض أجساد أطفالهم للدفايات بشكل مباشر أو ارتداء الصوف مباشرة على الجلد خاصة مع اقتراب دخول فصل الشتاء.

وقالت دكتورة نرمين في حوارها مع رنا خطاب، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”: فيه أمراض جلدية بالطبع مرتبطة وتزيد في الشتاء والأطفال لديهم مشكلة أكبر من الكبار، لأن فيه الإكزيما الجافة وتزيد مع دخول المدرسة، وفيه ناس بشرتها بتنشف في الشتاء وتزيد كل ما ابتعدنا في الأماكن البعيدة عن الساحل، والجلد عليه طبقة غير مرئية من الدهون لما تتشقق وتخلص تجعل الجلد غير سليم ويدخل له ميكروبات اللي ممكن تسبب أمراض وفيروسات”.

الجلد المحمص

وأضافت: “مع بداية دخول الشتاء علي أن أقلل استعمال صابون مضاد للبكتيريا واستعمل صابون كريمي، أعمل أقل درجة حرارة مياه أقدر استخدمها، واستعمل مرطب عديم الرائحة بعد كل استخدام للمياه وياريت وضعه على الجسم كله، استعمل زبدة كاكاو للشفاه لأنها تنشف أكثر في الشتاء عن الصيف، ولو أنا أصلا بشرتي دهنية وأحصل على علاج لحب الشباب طول الوقت لازم يتوائم هذا مع الظرف الجديد في الشتاء وأقلل استخدام المنظفات لو مرتين استعمله مرة واحدة”.

وتابعت: “فيه حاجة مهمة يفعلها البعض في الشتاء وهو خطأ شائع، إني لما بستعمل دفاية أو قربة مياه ساخنة لا يجب علي أن أجعلها ملاصقة للجسم فهي تعمل نوع نطلق عليه (الجلد المحمص)، لأن الدفاية تدفئ الغرفة ولا تدفئ قدمي لازم يكون فيه عازل بين مصدر الحرارة والجسد، نستخدم الباطنية واللحاف ونفصل بينها وبين الجلد بارتداء الأقطان، ولا أحبذ قرب المياه الساخنة بشكل عام.

الملابس الصوف

وشددت: “الأطفال يحتاجون ترطيب أكثر من الشخص البالغ، لأن جلدهم مستعد للعدوى ومحتاجه ملابسه أقطان وفوقها صوف ولا يقارب الصوف الجلد مباشرة، ويستعمل مرطب للجسم ليس له رائحة وصابون متعادل وليس مضاد للبكتيريا لأنه يسبب جفاف شديد للجلد، غير إن المواد المضادة للبكتيريا تُميت كل الموجودة اللي على جلدنا حتى المفيدة وهنا أعطي فرصة للفطريات تنتعش على الجلد”.

قشرة الرأس

وعن الأشخاص الذين يشتكون من “قشرة الرأس”، قالت: “الاستخدام الصح للشامبو استعمله من 3 إلى 5 مرات في الأسبوع لو عندي قشرة جامدة وأدلكه أو أسيبه 5 دقائق، وهذا أول شهر، وبعد القشرة لما تروح أقلله لمرتين ثم مرة أسبوعيا، وفروة رأسي ستظل دهنية ولا يمكن أن أبطل الشامبو نهائيا لو القشرة راحت، فعلي استخدام مرة أسبوعيا أو مرة كل 10 أيام لكي أحافظ على النتيجة التي وصلت لها والحرارة تزود القشرة ولا أستعمل سشوار أو مكواه أو مياه درجة حرارتها عالية، وحتى في الشتاء ممكن تكون فاترة، والقشرة تعني أن رأسي فيها دهون زيادة ومفيش زيت او كريم توضع على فروة رأس فهذا سيزيد القشرة”.

وأردفت: “ودائما يسألني البعض كم مرة علي أن أغسل شعري، والحقيقة إن مفيش إجابة واحدة لكل الناس نحن مختلفون وهذا يحدده الطبيب المعالج، غسيل شعر يعني إني لدي دهون كثيرة أريد إزالته بشامبو، ولما أضع يدي في شعري ويظهر الزيوت فهنا أعرف إنه محتاج أغسله”.

وعن السيدات اللاتي يرتدين قفازات للحماية من برودة الجو، قالت: “تقشير اليدين مرتبط بجفاف البشرة والقفاز اللي بتلبسيه في الشغل نوعه يفرق والأفضل تدهني يدك بفازلين أو مادة تقلل الاحتكاك قبل ارتداءه ولو بيسبب احتكاك شديد ارتدي تحتيه قفاز قطني”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك