تستمع الآن

احذر.. النوم على معدة فارغة خطر على صحتك

الخميس - ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨

يعتقد عدد كبير من الباحثين عن جسم مثالي ورغبة في إنقاص الوزن، أن عدم تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم هو الوسيلة المثلي للحصول على ما يريدونه، إلا أن دراسة جديدة نسفت بكل هذه الأقاويل.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الخميس، فإن هذا التصور المنتشر خاطئ تمامًا وقد يسبب المزيد من المشكلات الصحية، حيث حذرت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية من أن عدم تناول وجبة العشاء يجعلك تعاني من الأرق نتيجة الإجهاد الناتج عن نقص التغذية.

وأشارت إلى أن آلام الجوع تجعل الدماغ في حالة دائمة من التأهب خلال ساعات الليل وهو ما يصعب من الحصول على قسط وافٍ من الراحة في أثناء الليل.

وأوضحت الدراسة أن آلام الجوع تُبقي الدماغ في حالة تأهب عقلي، وهو الأمر الذي يصعب الحصول على نوم جيد، خاصة أن عملية الأيض تقل بشكل ملحوظ وتزيد من مستويات هرمون جريلين، مما يعزز الشهية ويشجع على زياده الوزن، لأنه يجعلك تخطط لتناول وجبات أكثر كثافة في اليوم التالي.

وأضافت: “الذهاب للفراش وأنت جائع لا يعني عجز الجسم عن الحصول على نوم هادئ فقط بل قد يكون خبرًا سيئًا لأولئك الذين يحاولون بناء العضلات لأن ذلك يؤدي إلى التقليل من معدل تحويل الجسم من البروتين الى عضلات، وعليه يبدأ الجسم في تحطيم العضلات للحصول على الطاقة”.

ووجه القائمون على الدراسة، بضرورة تناول وجبة خفيفة كأفضل اختيار للنوم بشكل سليم.


الكلمات المتعلقة‎