تستمع الآن

أهمية فيتامين “د” للحوامل.. ضبط معدلات الأنسولين ويعالج “تكيس المبايض”

الأحد - ١٤ أكتوبر ٢٠١٨

تحدث الدكتور عمرو العباسي استشاري النساء والتوليد، عن التقارير التي انتشرت مؤخرًا بشأن عدم أهمية فيتامين د”، والأقاويل التي انتشرت أن الفيتامين غير مجدٍ وأنه “اشتغالة”، مشيرًا إلى أن الأمر أثير بشكل مبالغ فيه خلال الفترات الماضية.

وأضاف خلال حلوله ضيفًا على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، فإن فيتامين د مهم جدًا للإنسان والأقاويل التي انتشرت مؤخرًا لا صحة لها، مشددا على أن بعض السيدات الحوامل يحتاجون لهذا الفيتامين بشدة.

وأوضح العباسي، أن السيدات اللاتي تعانين من “تكيس المبايض” وتمثلن من 15 إلى 20 % من السيدات في مصر يمرون بأزمة نقص فيتامين د، قائلا: “هناك أبحاث جديدة أوضحت أن نقص الفيتامين له دور في سوء حالة تكيس المبايض، وبالتالي إذا رفعت نسبة الفيتامين ستنتهي المشكلة”.

وأكمل: “وجد أن هناك علاقة وطيدة بين هرمون الأنسولين وفيتامين د، فإن الفيتامين له دور مباشر في ضبط معدلات الهرمون، وبالتالي فإن الفيتامين يعمل على ضبط الأنسولين في الجسم”.

دكتور عمرو العباسي

وتابع العباسي: “وجد أيضًا تأثير مباشر للفيتامين في أمر الشعر الزائد في جسم المرأة، ووجدت علاقة وطيدة بين نقص الفيتامين والشعر الزائد في الجسم، بجانب علاقته المباشرة بضبط معدلات الحالة المزاجية”.

وأكد أن الطريقة المثلى للحصول على المقدار المطلوب من فيتامين د، هو التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة، قائلا: “هو هرمون مجاني يجب أن نحصل عليه”.

واستطرد العباسي: “في الحياة التي نعيشها الآن لا نتعرض للشمس بشكل كاف وهذا له تأثير على حياتنا بشكل سلبي”، موضحا أن من أعراض الشعور بنقص الفيتامين تتمثل في الشعور بالتعب والوهب ولخبطة مزاجية وسقوط شعر وزيادة وزن.

وعن السيدات الحوامل، قال: “هن عرضة للإصابة بسكر الحمل إذا عانين من نقص فيتامين د”.

الكالسيوم

وتطرق استشاري النساء والتوليد إلى “الكالسيوم” والنقص الذي تعاني منه بعض السيدات، مؤكدًا: “الكالسيوم مهم جدا وهناك سيدات تعانين منه بسبب سوء التغذية”.

وشدد على ضرورة دعوة السيدات الحوامل إلى شرب لتر لبن في اليوم، مع تناول الجبن القريش والزبادي، للحصول على الكالسيوم.

وأشار إلى أن فاكهة الجوافة والبروكلي يحتويان على نسبة جيدة من “الكالسيوم”.

الرياضة للسيدات

وأكد ضرورة ممارسة السيدات للرياضة أو المشي على الأقل لما لها من أهمية قصوى في المحافظة على كثافة العظام وتحسين الحالة المزاجية، مضيفًا: “من المنتشر مؤخرًا العمليات القيصرية وسببها أن تكوين عضلات الحوض غير جيد، وعدم لعب الرياضة أو تمارين البطن هو السبب”.

وقال العباسي: “إذا اهتممنا بممارسة الرياضة وتمارين البطن والأكل المتوازن للفتيات منذ الصغر، سيكون هناك فرصة بأن تولد ولادة طبيعية”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك