تستمع الآن

أكبر طائرة برمائية في العالم تهبط وتقلع على الماء‎

الثلاثاء - ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨

تمكنت أضخم طائرة برمائية في العالم (AG600) من الإقلاع والهبوط لأول مرة بنجاح تام، ما يجعلها أكبر طائرة عريضة الهيكل تقلع وتهبط في البحر.

وصنعت الطائرة بشكل كامل في معامل مدينة جينغمان الصينية، ويعادل حجمها حجم طائرة بوينغ من طراز 737. كما تحتوي AG600 على أربعة محركات توربينية، جميعها صنعت محليا، وفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “عيش صباحك”، على نجوم إف إم.

ويبلغ عرض الطائرة الجديدة 38.8 متر وطولها 36.9 متر، بينما يبلغ وزنها الأقصى عند الإقلاع قرابة 53.5 طن، حسب وسائل إعلام صينية.

وأقلعت الطائرة، وفقًا لوكالة “شينخوا”، من سطح خزان مياه بالقرب من مطار تشانجخه في جينجمن، تحت قيادة الطيار تشاو شنج وطاقمه، وهبطت بسلاسة وثبات على الماء بعد رحلة امتدت لـ14 دقيقة.

وتعد إيه جي 600، طائرة مدنية ذات أغراض خاصة واسعة النطاق، مصممة للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات وعمليات الإنقاذ في المياه، وتعد العضو الثالث في “عائلة الطائرات الكبيرة” في الصين، بعد طائرة الشحن الكبيرة واي-20 وطائرة الركاب الكبيرة سي 919. وتعمل الطائرة، التي طورتها شركة صناعة الطيران الصينية، بـ4 محركات توربينية مصممة محليًا، ويبلغ حجمها تقريبًا نفس حجم طائرة بوينغ 737.

وتم تصميم الطائرة من أجل الإقلاع والهبوط على اليابسة والماء، فيما تم تصميم الجزء السفلي من جسم الطائرة على شكل حرف “في” لتحسين قدرتها على مقاومة الأمواج. وعند استخدامها في إخماد حرائق الغابات يمكن للطائرة جمع 12 طنًا من الماء في المرة الواحدة والقيام برحلات متعددة لجلب الماء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك