تستمع الآن

أفضل 9 أطعمة يمكنك تناولها قبل النوم

الثلاثاء - ٠٩ أكتوبر ٢٠١٨

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتعزيز النوم الجيد، بما في ذلك إجراء تغييرات على النظام الغذائي الخاص بك، لأن بعض الأطعمة لها خصائص تعزيزية للنوم.

وخلال برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، ذكرت رنا خطاب، أفضل 9 أطعمة يمكنك تناولها قبل النوم لتحسين جودة نومك.

1- اللوز

يساعد اللوز على تعزيز جودة النوم، وذلك لأن اللوز ، إلى جانب العديد من أنواع المكسرات الأخرى ، هو مصدر هرمون الميلاتونين المنظم للنوم.

اللوز أيضا مصدر ممتاز للمجنيسيوم ، ويعتقد أن دور المجنيسيوم في تعزيز النوم يرجع إلى قدرته على الحد من الالتهابات.

2- الديك الرومي

يدعي الكثير من الناس أن الديك الرومي يعد طعامًا رائعًا لتناوله قبل النوم نظرًا لقدرته على تعزيز النعاس، على الرغم من عدم وجود دراسة تُثبت دوره في النوم.

وقد يساهم البروتين في الموجود بالديك الرومي في قدرته على تعزيز التعب. حيث أن هناك أدلة على أن تناول كميات معتدلة من البروتين قبل النوم مرتبط بجودة أفضل للنوم، بما في ذلك الاستيقاظ بنسبة أقل على مدار الليل.

3- شاي البابونج (الكاموميل)

يحتوي شاي البابونج على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وله بعض الخصائص الفريدة التي قد تحسن من نوعية النوم.

وجدت دراسة واحدة على 34 من البالغين أن أولئك الذين تناولوا 270 ملليجرام من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدة 28 يومًا قد ناموا أسرع بـ 15 دقيقة واستيقظوا أثناء الليل أقل، مقارنة مع أولئك الذين لم يستهلكوا المستخلص.

4- الكيوي

وفقا للعديد من الدراسات، قد يكون الكيوي أيضا واحدا من أفضل الأطعمة للتناول قبل النوم.

في دراسة استغرقت أربعة أسابيع، استهلك 24 شخصًا اثنين كيوي قبل ساعة واحدة من النوم كل ليلة. في نهاية الدراسة، كان المشاركون ينامون بسرعة أكبر بنسبة 42٪ من الوقت الذي لم يأكلون فيه أي شئ قبل النوم.

5- عصير الكرز الحامض

من المعروف أن عصير الكرز الحامض يعزز النعاس، وقد تمت دراسة دوره في تخفيف الأرق. لهذه الأسباب، قد يؤدي شرب عصير الكرز الحامض قبل النوم إلى تحسين نوعية نومك.

وترجع الأسباب التي تشجع على النوم من عصير الكرز الحامض إلى محتواه العالي من الميلاتونين.

6- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، تعتبر صحية بشكل لا يصدق.

إن مجموعة أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د في الأسماك الدهنية لديها القدرة على تحسين جودة النوم، حيث أظهر كلاهما زيادة إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية دماغية تعزز النوم.

7- عين الجمل

يُعتقد أن تناول عين الجمل مفيد لتحسين جودة النوم، لأنه واحد من أفضل المصادر الغذائية لهرمون الميلاتونين المُنظم للنوم.

8- شاي زهرة العاطفة

قد تعمل الخصائص المهدئة لشاي زهرة العاطفة على تعزيز النعاس، لذلك قد يكون من المفيد شربه قبل الذهاب إلى السرير.

في دراسة استمرت سبعة أيام، شرب 41 شخصًا بالغًا كوبًا من شاي زهرة العاطفة قبل النوم. وقيّموا جودة نومهم بشكل أفضل عندما شربوا الشاي، مقارنة بالوقت الذي لم يشربوه فيه.

9- الأرز الأبيض

يُعتقد أن تناول الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم (المؤشر الجلايسيمي) عالية، مثل الأرز الأبيض، قبل بضع ساعات من النوم قد يساعد على تحسين نوعية النوم.

في إحدى الدراسات، تمت مقارنة عادات النوم لدى 1848 شخصًا بناءً على تناولهم للأرز الأبيض أو الخبز أو المعكرونة. ارتبط زيادة تناول الأرز بنوم أفضل، بما في ذلك مدة أطول للنوم.

وعلى الرغم من الدور المحتمل للأرز الأبيض في تعزيز النوم، إلا أنه من الأفضل استهلاكه باعتدال بسبب افتقاره إلى الألياف والمواد المغذية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك