تستمع الآن

6 مخاطر للإفراط في استخدام المسكنات

الأحد - ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨

أصبح استخدام المسكنات هو العادة الجديدة بين الناس. الجميع يعلم أن الأدوية لها آثار جانبية، بعضها يظهر في غضون بضع ساعات من تناول الدواء. لكن القليل يعلم أن إساءة استخدام هذه العقاقير، يمكن أن يجعلها سامة وأن تكون لها عواقب تهدد الحياة.

كشفت رنا خطاب خلال برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، 6 تأثيرات لاستخدام المسكنات على المدى الطويل في جسمك.

1- يمكن أن تزيد من انتشار نزلات البرد والإنفلونزا:

أظهرت دراسة نُشرت في “دورية المجتمع الملكي” أن استخدام المسكنات للحد من حمى الإنفلونزا قد يؤدي بدوره إلى تفاقم حالة الآخرين. واقترحت الدراسة، أن مسكنات الألم قد تزيد من انتقال الأنفلونزا بنسبة تصل إلى 5٪.

2- زيادة الصداع:

وفقا للمعهد الوطني للصحة، فإن الأشخاص الذين يتناولون مسكنات الألم مثل الباراسيتامول، والأسبرين للتخفيف من الصداع، لأكثر من 15 يوماً في الشهر، ينتهي الأمر بهم بصداع أكثر شدة مع مرور الوقت.

3- يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية:

أظهرت دراسة قام بها باحثون من مستشفى جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، أن عقار أيبوبروفين يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة عند المرضى الذين نجوا من نوبة قلبية.

4- يؤدي إلى الاكتئاب:

الاكتئاب هو المصطلح الذي تربطه عادة بالحزن المطول وربما التوتر المزمن. لكن قد يكون تناول مسكن للألم هو السبب وراء اكتئابك. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون مسكنات الألم لفترة طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

5- يسبب فشل كلوي:

وفقا لدراسة حديثة فإن تناول مسكنات دون وصفة طبية، أو حتى بوصفة طبية تؤدي إلى حوالي 20% من حالات الفشل الكلوي الحاد.

6- يمكن أن يؤدي إلى الإدمان:

يُعد إدمان المخدرات مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم ومن الشائع أن نسمع عن إساءة استخدام المواد المخدرة مثل الماريجوانا وما إلى ذلك. ولكن إساءة استخدام مسكنات الألم أمر ينذر بالخطر خاصة في الولايات المتحدة، وتحديدا بين المراهقين.

الإدمان على الأدوية يمكن أن يؤدي إلى الموت، وحتى الأطباء يحذرون من أن تعاطي المسكنات هو أحد أكثر أنواع إدمان المخدرات صعوبة في العلاج.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك