تستمع الآن

نادر نور لـ”مصنع الأغاني”: “لو على قلبي” لفضل شاكر رفضها عدد ضخم من الفنانين

الأربعاء - ١٢ سبتمبر ٢٠١٨

تحدث الملحن نادر نور، عن مشواره في عالم الفن وتعامله مع عدد كبير من نجوم الفن في الوطن العربي، خلال حلوله ضيفًا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، مشيرًا إلى أنه لم يكن يمتلك طموح العمل في الفن في مراحله السنية الصغيرة.

وأشار نادر إلى أنه كان خجولا بشكل كبير إلا أن ذلك الخجل بدأ في التلاشي عندما أصبح في المرحلة الثانوية عندما بدأ الغناء وسط أصدقائه، مضيفًا: “كنت أتمنى الالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى لكن لم يحدث الأمر”.

وأكمل: “عقب ذلك قررت الالتحاق بكلية الحقوق، وفي أول يوم ذهبت إلى المسرح، وقررت أن أبدأ مشواري في عالم الفن من مسرح الجامعة، وكان من دفعتي عمرو مصطفى، وخالد سليم، ونادر عبدالله، وومحمد سلام، ومحمد فراج، مشيرا إلى أنه ظل لفترة طويلة داخل الجامعة لأنه اهتم بالفن أكثر من الدراسة.

وأكمل: “أول لحن قدمته كان في أغنية (ولا يستاهل) للفنان خالد سليم صديق الجامعة، حيث كان يعمل وقتها على ألبومه الغنائي، وكنت أشعر بسعادة كبيرة للعمل معه”.

نادر نور

ميالة

وتطرق نادر إلى التعاون مع الفنانة راندا في أغنية “ميالة”، قائلا: “هي من كلمات خالد تاج الدين، وتوزيع نادر حمدي، وهي أغنية بسيطة، وعرضتها على أكثر من فنانة وتم رفضها قبل أن تسمعها الفنانة راندة صدفة، وأعجبتها وقررت غنائها.

لو على قلبي

كما تحدث نادر نور إلى أغنية “لو على قلبي” للفنان فضل شاكر، موضحًا أنها كانت لحن قبل أن تكتب كلماتها حيث تركها لشعراء كثيرين إلا أنهم فشلوا في كتابة كلمات عليها لأن جملها طويلة جدا وبها استفاضة.

وتابع: “بعد ذلك عرضت اللحن على الشاعر ربيع السيوفي وقال لي اتركه لفترة ثم كتب عليها الكلمات وعرضها علي ولاقت إعجابي، ثم ظلت معي لمدة 4 سنوات ولم يرغب أي فنان في غنائها”، قائلا: “مفيش نجم مرفضهاش.. وفي فنانين قالوا إنها أكبر من إمكانياتهم الصوتية”.

واستطرد: “هاتفني أحد المسؤولين في شركة روتانا وقال لي فضل شاكر في مصر ويريد الاستماع لبعض الألحان، وعرضت عليه بالفعل عدد من الألحان عدا (لو على قلبي)، حتى قال لي محتاج أغنية شرقي ثم عرضتها عليه ووافق فورا، وسجلها”.

سحر عنيك

كما أكد أن أغنية “سحر عنيك” للفنان فارس، لها عدة ذكريات معه، قائلا: “كانت عام 2001، وسجلت اللحن مع شاعر الأغنية، ثم حصلت عليها الفنانة سميرة سعيد وظلت معها لفترة”.

وقال: “في تلك الفترة سمعها الفنان هيثم شاكر وطلبها مني لكن قلت لها إنها مع سميرة ولم تبد رأيها فيها حتى الآن، وإذا رفضتها سأعطيها لك، ولم توافق عليها بالفعل وحصل عليها هيثم وسجل جزء منها، قبل أن يظهر في برنامج مع الفنانة بشرى ويغنيها وحَرق الأغنية على الهواء وانتشرت بشكل كبير في مصر قبل أن تطرح رسميًا”.

وأكمل: “هذا الأمر سبب لي مشكلة كبيرة مع شركة الإنتاج التي أرادت تخفيض أجري وهو ما أدخلني في مشاكل، ثم حصل عليها فارس وغناها، وبدأ يقول إنه هو أول من غناها وليس هيثم”.

مقدرش أنساك

وتحدث الملحن نادر نور عن أغنية “مقدرش أنساك” للفنان محمد حماقي، مشيرا إلى أنه بدأ فيها بعد وفاة والده بـ 4 أشهر، حيث كتب كلماتها الشاعر ربيع السيوفي.

وأوضح: “مكنتش محضر أن أقدم أغنية إلى والدي، وبعد الانتهاء من اللحن سمعت صوت محمد حماقي في أغنية (ويلك) عام 2001، وأعجبني خامة الصوت”.

وأكمل: “وصلتله وكان نفسي اشتغل معاه لأن خامة الصوت قوية، وحاولت ألحقه عشان يضعها في الألبوم، وبالفعل عرضتها عليه وعرف قصتها وعند غنائها كان متأثرا بوفاه خاله”.

لو تعرفوه

عن أغنية “لو تعرفوه” للفنانة اللبنانية إليسا، أوضح أن الأغنية تجربة شخصية وليست أغنية قدمت من أجل عمل فقط، مضيفًا: “كان في مخيلتي إليسا ولحنت جزء منها وأنا بحلم وصحيت من النوم لكتابة اللحن”.

ونوه نادر: “استقبلت الشاعر نادر عبدالله، وعرضت عليه جزء من اللحن، وعندما استمع له غادر لمنزله وهاتفني بعد ساعتين وقال لي أكتب كلمات الأغنية”، مشيرا إلى أن اسم الأغنية كان “لو تقابلوه”، وليس “لو تعرفوه”.

وأقال: “مسؤول في شركة روتانا تحدث معي وقال لي الفنانة إليسا في مصر وتريد أعمال منك، وعرضت عليه (لو تعرفوه)، وسمعتها وأعجبتها بشكل كبير”.

عامر منيب

وتحدث الملحن نادر نور، عن تعاونه مع الفنان الراحل عامر منيب، لافتًا إلى أنه في أول تعاون ذهب له مع 14 أغنية لكنه لم يحصل إلا على أغنية واحدة فقط.

وتابع: “عرضت عليه أغنية يا سلام عليك ودي الوحيدة اللي عجبته وكان مهتم يعلمني بعض التقنيات في الموسيقى، ثم بدأ التعاون معه في 11 أغنية، لأنني كنت أرتاح جدا في التعامل معه”.

وعن أغنية “الله عليك”، أكد: “ظللت مع الشاعر أحمد علي موسى 3 أشهر نجهز تلك الأغنية لعامر منيب، حتى تأخرنا ووجدنا أنه انتهى من تسجيل ألبومه الغنائي”.

واستطرد نادر: “بعد الانتهاء منها عرضنا الأغنية عليه ثم خلال غنائي لها انتبه جدًا وعجبته بشكل كبير، وأدخلها ضمن ألبومه الغنائي”.

خليني جنبك

وتطرق إلى أغنية “خليني جنبك” مع الفنان عمرو دياب، أكد: “الأغنية من توزيع فهد وكلمات محمد الرفاعي، حيث بدأت قصتها عندما تحدث معي على الهاتف الشاعر وقال لي إن الهضبة أعجبته الكلمات قبل وجود لحن”.

وأوضح: “الرفاعي كلمني في وقت متأخر جدا، وأخبرني أن الكلمات لاقت إعجاب دياب وطلب مني كتابة لحن على الكلمات، وبعد 20 دقيقة اتصلت بالرفاعي وعرضت عليه اللحن، وكان أول تعاون لي مع الهضبة، لكنه أضاف لها بعض التعديلات”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك