تستمع الآن

في اليوم العالمي للسياحة.. 10 متاحف في القاهرة غير المتحف المصري عليك زيارتها

الخميس - ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨

يحتفل العالم اليوم 27 سبتمبر باليوم العالمي للسياحة، حيث يعد الغرض منه زيادة وعي المجتمع الدولي لأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، وقد اختير هذا التاريخ ليتزامن مع معلما هاما في قطاع السياحة في العالم: في الذكرى السنوية لاعتماد النظام الأساسي منظمة السياحة العالمية في 27 سبتمبر 1970.

وتزخر مصر بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة، بعيدا عن المتاحف الآثرية التي دائما ما يسلط عليها الضوء والاهتمام باعتبار الأثار المصرية لا يوجد مثل لها في العالم فتنال كل الاهتمام، ولكن هناك أيضا أماكن بارزة في مصر تستحق الزيارة في مثل هذا اليوم.

1- متحف قصر عابدين

يعد قصر عابدين تحفة ‏تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث ‏الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952.‏

وبشأن أسعار تذاكر الدخول وتوقيتات العمل بالمتحف، فهى تبدأ من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا جميع أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة.

الأسعار

مصريين أو عرب: 20 جنيها، طلبة مصريين أو عرب 10 جنيهات، أجانب 100 جنيه، طلبة أجانب 25 جنيها، سعر تذكرة الكاميرا أو الموبايل 5 جنيهات للمصريين، و10 جنيهات للأجانب.

2- المتحف اليوناني الروماني

يضم مقتنيات من الآثار المصرية في العصرين اليوناني والروماني عُثر عليها في الإسكندرية، وكان في البداية مجرد منشأة من خمس حجرات، ولكن مع كثرة القطع المراد عرضها، تقرر إنشاء متحف جديد عام 1895، والذي يتكون من 11 قاعة عرض.

تم افتتاحه 17 أكتوبر 1892،  ويضم تماثيل نادرة ليوليوس قيصر والإسكندر الأكبر، بالإضافة لمومياء من العصر الروماني عليها صورة المتوفى بالألوان من الفيوم.

يمكنك التوجه إلى المتحف فهو متواجد في 5 ش المتحف بالقرب من محطة الرمل، يفتح المتحف أبوابه للزوار منذ 11 صباحاً ويغلق في 5 مساءً وأسعار التذاكر هي 40 للمصريين.

3- المتحف الجيولوجي المصري

يقع المتحف الجيولوجي المصري في زهراء المعادى على الكورنيش، أنشئ المتحف عام 1901 عقب إنشاء الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية المصرية عام 1896، والتي أمر بإنشائها الخديو إسماعيل، ويعد المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط والعالم العربي وإفريقيا.

ويفتح المتحف أبوابه من 9 صباحًا الى 4 مساءً جميع أيام الاسبوع، بسعر تذكرة رمزى للغاية جنيهين فقط، ويمكنك التصوير بهاتفك مجانًا.

4- متحف الحيوان

يقع داخل حديقة الحيوان بالجيزة، ويتطلب دخوله تذكرة بعشرة جنيهات يُعفي منها الأطفال تحت سن  5 سنوات، وعلى الرغم من افتتاحه في أغسطس 2015، إلا أنه لا يزال مجهولاً عند الكثيرين بسبب قلة الدعاية له.

يضم في مدخله هيكل عظمي لحوت ضخم معلق في السقف، وأسفله يقف عدد من الهياكل العظمية لحيوانات ضخمة مثل الزرافة والفيل والنمر والفهد، وأنشئ هذا المتحف في عام 1906 ويعد الأقدم بمنطقة الشرق الأوسط، ويتكون من ثلاثة طوابق يتم فيها عرض هياكل وحيوانات وطيور وحشرات وزواحف محنطة.

5- المتحف الحربي

أنشئ عام 1937 بمبنى وزارة الدفاع القديم بشارع الفلكي في القاهرة، انتقل إلى مبنى مؤقت بجاردن سيتي عام 1938، وبعدها افتُتح رسميًا بقصر الحرم بالقلعة في نوفمبر 1949، تم تطويره بالاشتراك مع جمهورية كوريا الديمقراطية عام 1990.

يُعد واحدًا من أهم مزارات قلعة محمد علي، بسبب ضخامته وعدد التحف والمعدات العسكرية النادرة المعروضة بها.

6- المتحف الزراعي

يتواجد في الدقي، يعتبر ثانى متحف زراعى فى العالم كما يعد من ناحية المساحة من أكبر متاحف العالم مساحة ويمكن اعتبار هذا المتحف ثمانية متاحف لا متحف واحد، وتزيد مساحة هذا المتحف علي ثلاثين فداناً، أي ما يعادل 175 ألف متر مربع، ويعد أول متحف زراعي في العالم.

وبغض النظر عن أن المتحف يحكى تاريخ الزراعة المصرية إلا أنه من أفخم وأجمل متاحف مصر حيث أنه بالأصل كان سراى الأميرة فاطمة ابنة الخديوى إسماعيل وما زال لها قصر المقتنيات الخاصة بها كمتحف مستقل داخل مجمع متاحف المتحف الزراعى.

المواعيد: يوميا من الساعه 9 صباحا إلى 4 مساء، عدا الإثنين والجمعة من كل أسبوع إجازة.

سعر دخول المتحف عموما من البوابة: 3 جنيهات.

7- متحف أم كلثوم

يقع متحف أم مكلثوم فى منطقة الروضة بالمنيل داخل قاعة ملحقة لقصر المانسترلى ويبلغ مساحة المتحف 250 متر وتم افتتاحه رسميا يوم 28 ديسمبر 2001

ويضم المتحف العديد من مقتنيات سيدة الغناء العربى حيث يوجد عدد كبير من الفاترينات يتم حفظ المقتنيات داخلها وتحتوى الفترينات على المقتنيات الشخصية والأوسمة والنياشين ونوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات كما تحتوى الفترينات على الفساتين التى كانت ترتديها فى الحفلات الغنائية التى كانت تقدمها.

مواعيد المتحف: يوميا من الساعة 9 صباحا – 4 مساءا، وسعر دخول الفرد جنيهان.

8-متحف أحمد شوقي

المتحف في الأصل هو المسكن الخاص لأمير الشعراء وعائلته والذي انتقل إليه في عام 1920م بعد عودته من منفاه بالأندلس تاركاً حي المطرية، وشيّده على مساحة تقارب 1000 متر منها حوالي 700 متر حدائق ويتكون من طابقين بهما 11 غرفة بخلاف البدروم المخصص للمطبخ وغرف الخدم.

يضم المتحف مقتنيات شوقي من الأوسمة والنياشين وشهادات التقدير وبدلة التشريفة الخاصة به بالإضافة الي ٣٣٢ كتاباً من مؤلفاته و700 من مسودات مخطوطات بيده لأشعاره، كما يضم مكتبة سمعية لأغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب.

 المتحف مفتوح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى 2.30 عصراً ماعدا الجمعة والسبت وسعر التذكرة بجنيه واحد فقط.

9-المتحف القبطي

يقع داخل قلعة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة).

ويضم مجموعة كبيرة من التحف صاحبة العلاقة بالفن القبطي، ويبلغ عددها حاليًا 16 ألفًا.

ومن أبرز معروضات المتحف، قطع الأثاث الخشبية، وأبواب خشب الجميز،  بالإضافة إلى فيض من المشغولات والأدوات الحياتية التي ميزت هذه العصور.

ويفتح أبوابه من الـ9 إلى 4 مساء، أسعار التذاكر للمصريين 50 جنيها ، للطلبة المصريين 25 جنيها، سعر التذاكر للأجانب 100 جنيه.

10-متحف الفن الإسلامى

يعد متحف الفن الإسلامى بالقاهرة أكبر متحف إسلامى فى العالم حيث يحتوى على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

وجاءت فكرة إنشاء المتحف عام 1869 فى عهد الخديو توفيق، وبالفعل تم تجميع القطع فى الإيوان الشرقى من جامع الحاكم، وعندما ضاق تلك المكان تم بناء مكان فى صحن الجامع حتى تم بناء المتحف الحالى أمام مديرة أمن القاهرة.

وفى 24 يناير 2014 تعرضت مديرية الأمن لتفجير سيارة مفخخة، ما أثر على متحف الفن الإسلامى، حيث دمرت واجهة المتحف وكثير من القطع الأثرية، قبل أن يعاد ترميمه، حيث تم إعادة ترميم 164 قطعة أثرية تضررت من التفجير، وقامت منظمة اليونسكو بالتبرع بمبلغ مالى ضخم لترميم المقطع الاثرية وإعادة المتحف للعمل.

وتبدأ الزيارة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً، وتبلغ قيمة تذكرة الدخول 10 جنيهات للمصريين و5 جنيهات للطلاب، بينما تبلغ 50 جنيها للأجانب و25 جنيها للطلاب، وتبلغ قيمة تذكرة الكاميرا 50 جنيها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك