تستمع الآن

فنانون عالميون وفيلم الأوسكار.. تفاصيل عن مهرجان الجونة السينمائي

الخميس - ٢٠ سبتمبر ٢٠١٨

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، والذي يعقد في مدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر، وهو المهرجان الذي لاقي ردود فعل قوية خلال دورته الأولى لما تضمنت من أحداث كبيرة وشهدت مشاركة نجوم كبار.

ولعل ما اكتسبه مهرجان الجونة في جولته الأولى جاء نتيجة افتقاد مصر خلال الآونة الأخيرة، مهرجانًا ضخمًا منظمًا على أقصى درجة مثل ذلك المهرجان، في ظل معاناة مهرجان القاهرة الدولي للسينما من ضعف الإمكانيات وغياب العنصر المادي – الشريك الأساسي لنجاح أي مهرجان – وهو ما يتفوق فيه مهرجان الجونة، بالإضافة إلى موقعه المتميز.

وتنطلق فعاليات مهرجان الجونة في دورته الثانية، الخميس 20 سبتمبر وتمتد إلى 28 سبتمبر، حيث أعلن القائمون عن المهرجان، دعوة عدد ضخم من الفنانين المصريين والعالميين لحضور حفل الافتتاح والفعاليات المختلفة.

مهرجان الجونة في دورته الأولى

وقبل انطلاق حفل الافتتاح اليوم في السادسة مساءً، فإن هذه الجولة من المهرجان تعد أكثر ثراءً من الدورة الأولى، من عدة اتجاهات:

عدد الأفلام

كشف القائمون على إدارة المهرجان، عن عرض 80 فيلمًا في أقسام مختلفة طوال أيام المهرجان، حيث تتنافس 46 فيلمًا في المسابقات الرسمية الثلاثة، وتصل قيمة جوائزها 186 ألف دولار.

كما يعرض المهرجان، 12 مشروعًا في مرحلة التطوير و6 في مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث خصصت لهم منصة الجونة السينمائية 150 ألف دولار جوائز.

العالم جونة

على غرار أغنية “3 دقات” التي لاقت نجاحًا مدويًا عند عرضها في النسخة الأولى من المهرجان، وكانت من غناء أبو ويسرا، وتم تصويرها في مدينة الجونة، قرر القائمون على المهرجان تقديم أغنية جديدة تعرض خلال حفل الافتتاح.

وكشف السيناريست تامر حبيب، عن كواليس الأغنية الجديدة والتي سميت “العالم جونة”، موضحًا أن هادي الباجوري هو مخرج الأغنية، ومؤلفها إيهاب عبد الواحد.

تسجيل أغنية العالم جونة

ويشارك في الأغنية عدد من الفنانين الحاضرين للمهرجان، هم: منى زكي، وأحمد مالك، ومنة شلبي، وشريف منير، وجميلة عوض، وكندة علوش، وأحمد داوود، وشيرين رضا.

كما طرحت إدارة المهرجان أغنية “فاكر زمان” من غناء أنغام والفنان محمد الشرنوبي، وحققت نسبة مشاهدات كبيرة تجاوزت 2 مليون مشاهدة.

عيار ناري

يعود الفنان أحمد الفيشاوي إلى مهرجان الجونة السينمائي مرة أخرى بعد المشاركة في الدورة الأولى من المهرجان، ولم تسر أول مشاركاته على ما يرام حيث تعرض لعدد من المشاكل التي كادت أن تؤثر على شكل المهرجان وأجبرته على الاعتذار.

وتلفظ الفيشاوي خلال حفل افتتاح المهرجان، بلفظ خارج خلال حفل الافتتاح، بسبب اعتراضه على سوء دار العرض التي عرضت فيلمه “الشيخ جاكسون”.

ويعرض للفيشاوي في الدورة الثانية فيلم “عيار ناري”، وتدور أحداثه حول جريمة قتل غامضة تربط مصائر أبطاله وتغير معتقداتهم عن مفهوم الحقيقة، حيث يظهر الفنان الشاب في هيئة طبيب يشرح جثة غامضة.

الفيلم بطولة: أحمد الفيشاوي، وروبي، ومحمد ممدوح، وعارفة عبد الرسول وأسماء أبو اليزيد وضيوف الشرف أحمد مالك وهنا شيحة وأحمد كمال وصفاء الطوخي، كما تشارك في إنتاجه شركة فيلم كلينك (محمد حفظي).

لجنة تحكيم المسابقات الرسمية

وكشفت إدارة المهرجان عن لجنة التحكيم عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، وتكونت من: منى زكي، والمخرج المغربي أحمد المعنوني، والمنتج الكرواتي سيدومير كولار، والممثل العربي العالمي علي سليمان، فيما تضم المسابقة 12 فيلما تتنافس على جوائز قيمتها 110 آلاف دولار.

بينما يشارك في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة: المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة، والنجمة الأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني كامل الباشا.

يوم الدين

تشهد الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، مشاركة فيلم “يوم الدين”، والذي تم اختياره لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار.

وقالت إدارة المهرجان: “تهانينا لفريق عمل فيلم يوم الدين، الذي تم اختياره ليمثل مصر بجوائز الأوسكار، الفيلم سيتم عرضه لأول مرة بالشرق الأوسط بمهرجان الجونة، والفيلم حاز على جائزة أروما العام الماضي”.

ويعتبر “يوم الدين” هو أول فيلم روائي طويل، بطولة: راضي جمال، وأحمد عبد الحفيظ، وإخراج أبو بكر شوقي، وكان العرض العالمي الأول للفيلم أقيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، بحضور مخرجه أبو بكر شوقي.

ونافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية وفاز بجائزة فرانسوا شاليه “Francois Chalais”، كما شارك في المسابقة الرسمية للدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي.

تدور أحداث “يوم الدين” حول بشاي، وهو رجل شفي من مرض الجذام ولكنه ما زال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يومًا، وبعد وفاة زوجته، يقرر أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثًا عن جذوره.

ريا أبي راشد

تستعد المذيعة الشهيرة، ريا أبي راشد، لحضور وتقديم النسخة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، بعد إعلانها عن الأمر عبر حسابها الشخصي على موقع “فيسبوك”.

وتعتبر “ريا” من أبرز الوجوه الإعلامية التي تغطي أهم المهرجانات العالمية مثل الأوسكار، كان، وآخرها فينيسيا.

وتتميز ريا أبي راشد بأزيائها الراقية والرقيقة والتي تختارها بعناية كبيرة، لتناسب شكل جسمها بمهارة شديدة، كما تتجه في أغلب الوقت إلى ارتداء الفساتين البسيطة شبه الخالية من التفاصيل المعقدة.

بول هاجس

وكشف المهرجان عن دعوة بول هاجس المخرج والكاتب والمنتج الذي حصل فيلمه Crush الذي كتبه وأخرجه بنفسه على جائزتي الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي، وترشح عنه لجائزة أفضل مخرج إلى المهرجان.

وقالت الإدارة عبر الصفحة الرسمية للمهرجان عبر “فيسبوك”: “يعلمنا بول عن حيل الكتابة ويقدم لنا خبراته، مع قصص لا تنسى عن السينما والكواليس.. إنها فرصة عظيمة للتعلم من واحد من أكبر صناع السينما في العالم، وذلك يوم 25 سبتمبر”

سيلفيستر ستالون

لم تتوقف إدارة المهرجان على دعوة أكثر من 150 فنانًا مصريًا وعربيًا للمشاركة في الفعاليات، حيث كان من أبرزهم الزعيم عادل إمام، ويسرا، وشيرين رضا، ودرة، بل وجهت الدعوة أيضًا لعدد من الفنانين العالميين.

وأعلن القائمون على إدارة المهرجان مشاركة الممثل والمخرج العالمي سيلفيستر ستالون، حيث سيحصل على إحدى جوائز المهرجان.

وأكدت الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع “فيسبوك”، حصول الفنان العالمي على جائزة الإنجاز الإبداعي، قائلة: “يسعدنا الإعلان عن مشاركة الممثل والمخرج وكاتب السيناريو سيلفيستر ستالون في مهرجان الجونة السينمائي حيث سيحصل على جائزة الإنجاز الإبداعي”.

فيما تدير الفنانة بشرى، جلسة نقاشية وحوارًا مع الفنان العالمي أوين ويلسون خلال فعاليات المهرجان، حيث أكدت إدارة “الجونة السينمائي” إلى أنه يعد واحدًا من أهم كتاب السيناريو، والذي يحدثنا عن أساليبه وكواليس صناعة الأفلام.

وتابعت إدارة المهرجان: “أوين سيحدثنا عن علاقة الممثل والكاتب ويشارك معنا خبراته ومهاراته التي جعلته واحدًا من أفضل ممثلي جيله، ويحكي لنا قصص من أفلامه ليكشف لنا كواليس صناعة السينما العالمية”.

كما شملت قائمة المدعوين من الفنانين الأجانب: مقدم البرامج الأمريكي ديف روس أندرو، وليندي سلون، وكليف أوين، وليساندرا سيلفا.

داود عبد السيد

تكريم خاص يحفل به المخرج السينمائي الكبير داود عبد السيد، حيث يحصل على جائزة الإنجاز الإبداعي، مع المنتجة التونسية درة بوشوشة.

ولم يغفل المهرجان، تكريم المخرج الراحل يوسف شاهين للمرة الثانية، حيث أعلن المهرجان إقامة احتفالية خاصة بمناسبة مرور 10 سنوات على غياب يوسف شاهين.

وتتضمن الاحتفالية: أفيشات أفلامه وبعض المقتنيات الشخصية الخاصة به، وعزف حي لأكثر من 50 عضوًا بفرقة موسيقية يقودها المايسترو هشام جبر لمختارات من الموسيقى التصويرية لأفلامه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك