تستمع الآن

عادل هيكل.. الحارس الطائر “الذي احترف السينما”

الأحد - ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨

لم يتألق في حراسة المرمى فقط.. بل امتد تألقه اللافت للنظر إلى السينما وعلى الرغم من مشاركاته القليلة في الأفلام إلا أنه ظل واحدًا مما كتبوا بأدوارهم شهادة نجاح في تاريخ السينما المصرية، إنه حارس الأهلي الراحل عادل هيكل الذي رحل عن عالمنا أمس السبت عن عمر ناهز 84 عامًا.

وشغل عادل هيكل مركز حراسة المرمى في الأهلي من عام 1947، وكان عمره 13 عامًا وحصد الكثير من البطولات الدولية مع المنتخب المصري، وعدد كبير من البطولات المحلية مع القلعة الحمراء.

واعتزال مركز حراسة المرمى مع الأهلي عام 1969، بعد إصابة لحقت به في الكتف الأيمن، أجبرته على الاعتزال وهجر اللعبة التي طالما عشقها ورغب في أن تستمر مسيرته مع فريقه الذي فضل الاستمرار معه بدلا من الاحتراف.

ومع تألقه اللافت للنظر مع فريقه، انهالت العروض الفنية على حارس مرمى القلعة الحمراء الذي حصد معها على 10 بطولات دوري و6 بطولات كأس مصر.

الحارس الطائر

وأطلق على الراحل، لقب “الحارس الطائر” نظرًا لإمكانياته الكبيرة في مركز حراسة المرمى، حيث كشف الإعلامي محمود سعد عن السر وراء إطلاق هذا الاسم عليه، مشيرًا إلى أن الفنانة أم كلثوم هي السبب.

وقال عبر صفحته على موقع “تويتر”: “خبر رحيل الكابتن عادل هيكل الناس اللي في سني، حتى الشباب يعرف مين هو عادل هيكل، إنما الجيل الجديد ميعرفش مين هو، أم كلثوم مرة قالت عنه ازاي الراجل بيطير كدا، فأطلقوا عليه الحارس الطائر”.

إشاعة حب

وبعد تألق عادل هيكل، تلقى عرضًا للظهور بدور في فيلم “إشاعة حب” والذي عرض عام 1960، من بطولة: سعاد حسني، ويوسف وهبي، وعمر الشريف، وعبدالمنعم إبراهيم، ورجاء الجداوي، وجمال رمسيس.

وظهر هيكل خلال أحداث الفيلم بشخصيته الحقيقية كحارس مرمى النادي الأهلي وخطيب الفنانة هند رستم خلال أحداث الفيلم، واستطاع أن يوجه أنظار المشاهدين إلى دوره في الفيلم.

وتدور أحداث الفيلم حول حسين “عمر الشريف” الخجول الذي يحب ابنة عمه سميحة “سعاد حسني”، وهي لا تعيره اهتمامًا، وتحب لوسي الذي يجيد الرقص والغناء، وتبدأ محاولات حسين لتوجيه نظرها إليه.

وتحدث هيكل عن دوره في ذلك الفيلم، مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج “بوضوح” عن دوره في فيلم “إشاعة حب”، قائلا: ” أعز صديق لي وهو المنتج جمال الليثي أخبرني أن صالح سليم مثل دورا في فيلم (السبع بنات)، وقال لي عايزك تطلع قبل صالح سليم لشعبيته الكبيرة، وقلتله أنا قلتلك مش عايز، قال لي خلاص ده رسمي”.

وأكمل: “أول لما رحت الأستوديو مكنتش عارف دوري إيه ومكنش في مخي خالص موضوع التمثيل، وقال لي إيه رأيك في هند رستم قلتله قمر، قالي هتبقى خطيبها، قلتله يالا بينا على الأستوديو”.

وأضاف: “يوسف وهبي رغب في تعليمي التمثيل، وبعد فترة قال لي أنت في التمثيل مفيش فايدة، مع السلامة لا تنسيني التمثيل”.

مذكرات تلميذة

ويعد فيلم “مذكرات تلميذة” هو ثاني أفلام الراحل عادل هيكل، وعرض بعد إشاعة حب بعامين، حيث تضمن مجموعة من الفنانين الكبار، وشارك فيه الحارس الطائر.

الفيلم من بطولة: يوسف فخر الدين، وحسن يوسف، وأحمد رمزي، ونادية لطفي، وحسن يوسف، وزيزي مصطفى، ومديحة سالم، وإخراج أحمد ضياء الدين.

حديث المدينة

يعد فيلم “حديث المدينة”، هو ثالث أفلام عادل هيكل وآخر أعماله الفنية في عالم الفن المصري، وعرض عام 1964، ومن تأليف محمد عصام، وإخراج كمال عطية.

الفيلم من بطولة: “شويكار، وسميرة أحمد، وعادل هيكل، وطه إسماعيل، وعصام بهيج، وسميرة أحمد، وعزيزة حلمي، ومحمد لطيف، وسهير زكي.

ويدور العمل حول لاعب كرة شهير، يتعرف على إحدى الفتيات حتى يتدهور مستواه الرياضي مما يؤثر على مستقبله، فيتعاون زملاؤه في الفريق وأصدقائه، حتى يترك الفتاة ويعود كما كان.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك