تستمع الآن

شاهد الصور.. افتتاح أجمل مقبرة أثرية في سقارة

الأحد - ٠٩ سبتمبر ٢٠١٨

أعلنت وزارة الآثار، افتتاح مقبرة “ميحو”، والتي تعد من أجمل مقابر منطقة سقارة، حيث افتتحها الوزير خالد العناني، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، فإن “ميحو” تعد من أجمل مقابر سقارة، واكتشفتها البعثة الأثرية المصرية العاملة بالموقع على يد الأثري المصري زكي سعد عام 1940.

وأشارت وزارة الآثار إلى أن المقبرة لا تزال تحتفظ ببهاء ألوان مناظرها الرائعة، وكثرة التفاصيل منها منظر تزاوج التماسيح ومنظر السلحفاة.

مقبرة ميحو

وتعود المقبرة إلى “ميحو”، الذي شغل منصب الوزير ورئيس القضاء في عهد الملك بيبي الأول من عصر الأسرة السادسة.

وقالت الآثار: “من أهم المناظر التي صورت على جدران المقبرة، منظر لصاحب المقبرة يصيد الطيور بعصا الرماية والأسماك بالحربة في الأحراش، وهو من المناظر التي تدل على نفوذ صاحب المقبرة والذي حرص على نقشه في الحجرات الأولى والأقرب لرؤية الزوار”.

وتتكون المقبرة من مدخل يفتح في الجدار الشرقي منها، ثم دهليز يؤدي إلى ممر ذي باب يفتح شمالا إلى فناء مفتوح به عمودين مربعين، وتؤدي نهاية الممر الغربي إلى حجرة صغيرة ذات بابين، أحدهما يؤدى إلى حجرة ذات باب وهمى، والآخر يؤدي إلى الحجرة الرئيسية لصاحب المقبرة “ميحو”.

مقبرة ميحو
مقبرة ميحو
مقبرة ميحو

الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك