تستمع الآن

تغييرات في النظام التعليمي.. التربية الرياضية والفنية مادتي “نجاح ورسوب”

الإثنين - ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨

مع بداية العام الدراسي الجديد، أعلنت وزارة التربية والتعليم عدة تغييرات في النظام التعليمي في مصر، من بينها إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على الصفوف من الثاني حتى السادس الابتدائي.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، فإن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أصدر قرارا وزاريًا حمل رقم 360، من شأنه إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق.

وتضمن القرار الوزاري الجديد، عدة تعديلات أبرزها اعتبار نشاطي: التربية الرياضية، والتربية الفنية نشاطين أساسيين “نجاح ورسوب” لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع.

وشمل القرار، اعتبار نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًا نجاح ورسوب، من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائى ولا تضاف درجاته للمجموع، وكما يتم السماح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية باختيار نشاطين آخرين من الأنشطة التربوية التي لا تضاف درجاتها للمجموع ومنها: الحاسب الآلي، والنشاط العلمي، والتمثيل والمسرح، والمكتبة والمطالعة.

كما يتضمن القرار عدم عقد امتحان دور ثان للتلاميذ بالصفين الثاني والثالث الابتدائي الذين لم يحققوا المستوى المطلوب في الدور الأول في إحدى المواد أو في جميعها مع نقلهم جميعًا للصف الأعلى.

فيما يسمح للتلميذ أو ولي أمره بالتقدم بتظلم إلى مدير الإدارة التعليمية من نتيجة الامتحان في نهاية كل فصل دراسي، والدور الثاني كلٌ على حدة، وذلك في جميع المواد الدراسية، والأنشطة التربوية خلال مدة أقصاها 15 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة.

القرار الوزاري الأخير تضمن توزيع درجات المادة الدراسية بالصفين الثاني والثالث الابتدائي على النحو التالي: 25% للمهام الفردية، و25% للمهام الجماعية “الأنشطة التعاونية “، و25% للتقييمات الشفهية، و25% لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

أما بالنسبة لدرجات المواد الدراسية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي، فأنها توزع على النحو التالي: 25% للمهام الفردية، و25% للمهام الجماعية ” الأنشطة التعاونية “، و20% للتقييمات الشفهية، و30% لاختبار نهاية الفصل الدراسي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك