تستمع الآن

تعرف على أضرار “التخسيس السريع”.. ونصائح لحياة صحية سليمة

الأربعاء - ٠٥ سبتمبر ٢٠١٨

أكد حسن جبر مدرب اللياقة البدنية، أن الطرق المتبعة لإنقاص الوزن بصورة سريعة خلال مدة زمنية قصيرة، طرق غير صحية، حيث إنه قد يتسبب في زيادة للوزن بعد ذلك بصورة سريعة.

وأضاف جبر خلال حلوله ضيفا على برنامج “عيش صباحك” مع مروان قدري وزهرة رامي على “نجوم إف إم”، اليوم الأربعاء، أن من مساوئ التخسيس السريع تتمثل في وجود الكثير من الترهلات، لذا فإن أنسب شيء هو إنقاص الوزن بصورة طبيعية من خلال خسارة نصف كيلو أو كيلو في الأسبوع.

وأشار إلى أنه يمكن اتباع نظام غذائي صحي خاصة في وجبة الإفطار المهمة من خلال البعد عن النشويات أو التقليل منها والاهتمام بالبروتينات والخضراوات، والفواكة.

وقال: “في وجبة الإفطار يجب الاعتماد على البروتينات كجزء أساسي من عملية الحصول على نظام غذائي جيد، والتقليل من النشويات لأن الجسم يخزنها على هيئة دهون”.

نوه بإمكانية وضع زيت زيتون بدلا من الزيوت العادية أو السمنة خلال وجبة الإفطار، مع الاعتماد على الخضراوات مثل المشروم أو فلفل ألوان.

وأكمل حسن جبر: “لا بد أن أفهم أن الجسم يحتاج إلى بروتينات بنسب مختلفة خلال اليوم”.

حسن جبر مدرب اللياقة البدنية

التغلب على مشكلة الوجبات السريعة

وعن أزمة تناول وجبات سريعة خلال العمل، قال: “ممكن إحضار علبة بها صدور فراخ مشوية وخضراوات، أو وجبات أخرى متنوعة وهي جميعها موجودة على مواقع الإنترنت المختلفة وسهلة الطهي”.

واستطرد جبر: “من الممكن إحضار وجبة غذائية أخرى مفيدة، وهي بيض مع خضراوات، وتناول فاكهة”.

وأشار إلى أنه يجب شرب الكثير من المياه على مدار اليوم، حيث يجب شرب 3 لترات يوميًا، مع الاعتماد على المكملات الغذائية لبناء العضلات لأنها تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها مثل البروتينات”.

فصل الشتاء

وتحدث جبر عن الوجبات التي يمكن تناولها في فصل الشتاء، حيث أشار إلى أنه من الممكن تعويض شوربة العدس بالزبدة بشربة خضراوات وهي مفيدة وذات أهمية بشكل كبير.

وأضاف: “من الممكن أيضًا تناول شوربة عدس لكن من دون عيش أو وضع زبدة عليها حتى لا تزيد الوزن، مع اعتبار الزبادي والفاكهة كنوع من السناكس بين الوجبات”.

وأكد: “الحياة الصحية عبارة عن 20 % رياضة و80 % أطعمة، لذا فالأساس هو كميات الطعام الذي نتناوله، حيث إنه يمكن تقسيم الطبق إلى نصف بروتين وربع نشويات وربع خضراوات”.

وشدد على أن إنقاص الوزن له علاقة بالإنتاج وحرق السعرات الحرارية، لذا يجب معرفة السعرات التي يحتاجها الجسم قبل البدء في نظام غذائي معين.

الشوفان

وكشف مدرب اللياقة البدنية عن فائدة الشوفان، مشيرا إلى أن سعراته الحرارية قليلة ويعطب إحساسًا بالشبع لفترة أطول، إلا أنه لا يجب الإكثار منه، لأن أي طعام سواء كان صحياً أو لا فالإكثار منه يسبب زيادة في الوزن.

وأشار إلى أنه للحصول على حياة صحية سليمة يجب تخصيص من 30 إلى 40 دقيقة لممارسة الرياضة بجانب العمل، لأن الجلوس على المكاتب هو أمر غير صحي.

وأضاف: “هناك أشياء بسيطة يمكن اتباعها ستفرق كثيرًا معنا، من خلال المشي أو صعود السلالم”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك