تستمع الآن

الموزع محمد شفيق لـ”مصنع الأغاني”: عامل الشاي من ضمن كورال “بينا خير” لرنا سماحة

الأربعاء - ١٩ سبتمبر ٢٠١٨

قال الموزع الموسيقي محمد شفيق، إن عشقه للموسيقى بدأ منذ عمر الـ 7 سنوات، حيث إنه وجد والده يعزف على آلة البيانو ومن هنا بدأ شغفه.

وأشار خلال حلوله ضيفا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، إلى أنه بدأ يعزف على البيانو حتى لاحظ والده وينتدب له مدرسين لتعليمه النوتة الموسيقية.

وأوضح أنه تعلم جيدًا وفي المرحلة الجامعية درس إدارة أعمال لمدة 3 سنوات، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية.

الموزع محمد شفيق مع فريدة الخادم

وأكد شفيق: “بدأت العزف على البيانو مع أصدقائي في فرق موسيقية مختلفة، ومن شجعني على الأمر هو الملحن أحمد حسين”، منوهًا بأنه بعد التهرج من “العالي للموسيقى” تقابل مع الفنان تامر حسني وعرض عليه العمل معه في إحدى الأغاني.

وعن ملابسات المقابلة مع نجم الجيل، قال: “كنت أعمل مع الفنان كريم محسن في ألبومه الغنائي الأول وتامر حسني كان يشرف عليه، وطلب منه مقابلة الموزع الموسيقي الذي يعمل في ألبومه”.

وأشار إلى أنه قابل تامر وعرض عليه توزيع أغنية “يا أنا يا مفيش”، مؤكدًا: “كانت أول أغنية لي وهو من قدمني في جزء التوزيع الموسيقي”.

مفهوش غلطة

وتطرق شفيق إلى العمل مع الفنان محمد كيلاني في أغنية “مفيهوش غلطة”، مشيرًا إلى أن الفنان الشاب ظل يبحت عن فريق عمل أغنية تامر حسني “يا أنا يا مفيش” من أجل التعاون معهم في ألبومه الأول.

وشدد على أنه حاول الوصول لنا عدة مرات إلا أن الحظ لم يصادفخ، منوهًا بأنه التقى به عندما كان عند الموزع نادر حمدي ثم تعرف عليه.

وأكمل: “قال لي أنا بدور على فكرة أغنية شقية، وعايز أروح في اتجاه جديد، ومن هنا بدأنا في إجراء تجارب كثيرة جدًا على الأغنية، واستغرقت شهرين للعمل بها”.

واستطرد: “بعد تسجيلها شعر كيلاني أن الأغنية بها شيئًا غير سليم، لذا قررنا تغيير كلمات الأغنية حتى تنضبط الأمور، وظهرت بهذا الشكل النهائي”.

بينا خير

وأكد الموزع الموسيقي محمد شفيق، أن أغنية “بينا خير” للفنانة رنا سماحة، بدأت قصتها بصداقته مع رنا حيث إنه تلقى اتصالا من الملحن هشام صادق، وأخبره أن لديه فكرة أغنية مختلفة.

وقال: “ذهبت له إلى الأستوديو واستمعت لها رنا سماحة وأعجبتها وقررت غنائها، وطالبتني أنا وهشام أن نكون كورال الأغنية”.

وتابع: “في آخر جزء من الأغنية كل الموجودين في الأستوديو غنوا كورال حتى عامل الشاي والقهوة، وكانت حالة جميلة”.

حلوة الأيام

وتحدث شفيق عن أغنية “حلوة الأيام” للفنان محمد نور، قائلا: “عملت معه في كل أغاني الألبوم الذي يحمل نفس اسم الأغنية”.

وأوضح: “قررنا تقديم الأغنية بشكل السامبا أو السالسا، ثم قررنا بعد ذلك تقديمها بأكثر من شكل، حيث ظهرت أول اغنية في السي دي بالشكل اللاتيني السريع، وآخر أغنية في الألبوم قدمت بشكل عادي”.

وأشار الموزع الموسيقي الشاب إلى أنه بعد طرح الفيديو كليب قرر تقديم توزيع ثالث مختلف.

يا طول بالك

وعن أغنية “يا طول بالك” من ألبوم “عن تجربة”، أكد: “كريم محسن هاتفني وطلب مني توزيع ألبومه الغنائي الثاني بأكمله”، لافتا إلى أن كريم هو صديقه الشخصي وبينهما كيمياء وتفاهم في العمل.

واستطرد: “اشتغلت على الألبوم مع كريم بشكل عشوائي، واكتشفنا أننا سجلنا 30 أغنية، ثم بدأنا في فلترة الأغاني المختلفة”.

وأشار إلى أن “يا طول بالك” هي أغنية مهمة جدًا له، قائلا: “كان نفسي أكون متميز في الأشكال اللاتيني، لكن دائمًا كان اللحن لا يساعدني، إلا أن كريم اختار الجزء اللاتيني في تلك الأغنية ومن هنا جاءتني الفرصة”.

حرب كرموز

وتطرق إلى عمله في 10 مشاهد في فيلم “حرب كرموز”، موضحًا أن العمل مع الموسيقي الدكتور خالد داغر هو شرف كبير.

وقال: “محمد السبكي حدثني هاتفيًا وقال لي هناك أكثر من مشهد أريدك أن تقدمهم في الفيلم، ورحبت بالفكرة”.

وأوضح: “عقدت جلسة مع بيتر ميمي مخرج الفيلم، واشتغلت على المشاهد وبدأت أعرف قصة الفيلم من السبكي خاصة أنني تلقيت المشاهد قبل الفيلم بـ 10 أيام فقط”.

وشدد شفيق على أن التجربة مهمة جدًا وشيء جديد يضاف إلى أعماله الفنية.

شفتك قدامي

وتحدث عن أغنية “شفتك قدامي” مع فرقة واما الغنائية، مؤكدًا أنه أول موزع يعمل مع الفرقة غير نادر حمدي”.

وأشار إلى أن الأمر بدأ خلال وجوده مع نادر حمدي مطرب الفريق والموزع الموسيقي، في مكتبه حيث كان يعمل نادر في ألبوم واما، بينما كان يعمل مع كريم محسن في ألبومه الغنائي الثاني”.

وأوضح: “كريم محسن عرض عليّ تقديم أغنية جديدة لواما وهي شفتك قدامي، وعرضتها على نادر ووافق على تقديمها مع الفريق وكنت أول موزع لواما”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك