تستمع الآن

الملحن إسلام زكي لـ”مصنع الأغاني”: سجلت كورال أغنية “فرحانة” لهيفاء وهبي بصوت امرأة

الأربعاء - ٠٥ سبتمبر ٢٠١٨

قال الملحن إسلام زكي، إن بداية دخوله مجال الفن بدأ منذ الصغر حيث اعتاد على العزف على البيانو وهو ما أدى إلى ازدياد الموهبة، مشيرًا إلى أنه مع بدأ مرحلة الجامعة تعرف على الكثير من الأشخاص الذين لهم علاقة بالموسيقى.

وأضاف خلال حلوله ضيفا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم”، أنه اتجه في المرحلة الجامعية إلى الانجذاب لفكرة الملحن حيث بدأ في شراء شرائط موسيقية ثم إعادة تلحين عدد من الأغاني.

وقال إسلام: “بدأت الارتجال بعد ذلك وتأليف الموسيقى الخاصة بي، واكتشفت أنني بداخلي موسيقى أريد أن أظهرها للجميع، ثم اكتشف الموهبة اصدقائي وتعرف على الدكتور هيثم الفيل وكان يتعامل مع الفنان سامو زين وعرضتها عليه، ثم انبهر بشكل كبير ولاقت إعجابه ولم يخبرني أنه أرسلها لسامو”.

وأكمل: “في اليوم التالي سامو تحدث معي في الهاتف، لأكثر من 3 مرات وفي كل مرة أغلق في وجهه الهاتف، لأنني ظننت أنه مقلب من أصدقائي، ثم اكتشفت الحقيقة وكان هذا العمل هو أول أعمالي في 2010، ثم استمر مشواري الموسيقي معه في 14 أغنية”.

إسلام زكي مع فريدة الخادم

فوق من اللي انت فيه

وتحدث إسلام عن عمله مع الفنان عمرو دياب في أغنية “فوق من اللي أنت فيه”، قائلا: “لم أكن أعرف أنها للفنان عمرو دياب، كانت توزيع فقط ثم حضر الشاعر تامر حسين إلى مكتبي لأننا كنا نعمل في عمل يخص الفنان سامو زين، ثم عرضت عليه اللحن ولاقى إعجابه حتى أنه كتب مطلع الأغنية”.

وقال: “بدأ تامر بعد ذلك في كتابة كلمات الأغنية حتى انتهى منها خلال جلستنا معًا، ثم تعرفت على صديق مقرب إلى الهضبة عمرو دياب، وعرضها عليه وأبدى إعجابه بها وطلب إرسالها له للبدء في تسجيلها”.

أنا مش أناني

كما تطرق إلى أغنية “أنا مش أناني” للهضبة، قائلا: “أهم عمل قدمته في حياتي، كنت استمع لتعليقات بعض من جمهور عمرو دياب بشأن قوة أغانيه القديمة، لذا قررت أن أقدم تلك الأغنية”.

وأضاف إسلام: “تامر حسين كتب كلمات الأغنية ثم قمت بتلحينها، واستغرقت وقتا كبيرا في اللحن وتم تغييره أكثر من مرتين قبل أن نعرضه على عمرو دياب”.

وأشار إلى أنه وجد مكالمة في اليوم التالي من الهضبة، أخبره فيها أنه معجب بالأغنية وقررت عدم تغيير أي شيء فيها سواء كلمات أو لحن.

فرحانة

وكشف الملحن إسلام زكي عن تعاونه مع الفنانة هيفاء وهبي في أغنية “فرحانة”، قائلا: “كانت هيفاء عضوا في أحد برامج تقليد الشخصيات المشهورة، وكان مطلوبا منها في الجزء الأخير أن تقدم أغنية جديدة”.

واستطرد: “حاولت إخراج طريقة لموسيقى مختلفة بها بهجة مختلفة وأرسلت لها اللحن، ثم في اليوم التالي أرسلت لي تذكرة طائرة لتسجيل الأغنية، وفي التسجيل غنيت خلفها في الكورال بصوت امرأة، ثم أخذنا صوت هيفاء والمكرر بعد ذلك هو صوتي”.

لإنك معايا

كما تطرق إسلام زكي إلى أغنية “لإنك معايا” للفنان سامو زين، موضحا أن هيثم الفيل أرسل كلماتها ثم قمت بالعزف على البيانو وهو نفس العزف الذي وجد في أول الأغنية، ثم وجدت أن اللحن والأغنية مناسبين تمام لسامو”.

وأضاف: “ذهبت بعد ذلك إلى سامو عند مكتب الموزع طارق عبد الجابر، وعرضت عليه الأغنية، واستمعنا إليها وقال لي سيبوا كل حاجة وهنعمل الاغنية دي النهاردة وستكون في الالبوم على الرغم من أنها لم تكن موجودة

في أغاني تضعك في حالة معينة ودي كانت من الأغنيات اللي أفخر بيها دائما

أنا راجع

وتطرق بعد ذلك إلى أغنية “أنا راجع” للفنان تامر عاشور، حيث أشار إلى أنه تامر بصفته ملحن أصلا فإنه يمتلك مساحة ورؤية واسعة جدا.

وأكمل: “الموزع عادل حقي وهو من قام بتوزيعها بشكل قوي جدا وفوق الرائع، ثم عرضتها على تامر عاشور وسجلناها وتم ترتيب الكلمات على الموسيقى واستغرقنا 7 ساعات حتى سجلناها”.

وأوضح: “الأغنية بدأت بتوزيع فقط ثم بدأنا تأهيلها إلى كلمات وألحان، حتى تم تسجيلها، وساهم فيها بشكل كبير الموزع عادل حقي”.

أنا بخونك

وأشار إسلام إلى أن أغنية “أنا بخونك” للفنانة إيناس عز الدين، تسببت في مرورها بحالة نفسية سيئة بسبب البرومو الذي سبق طرح الأغنية رسميًا، خاصة أن البرومو تضمن كلمة “أنا بخونك”.

وقال: “إيناس من الأصوات القوية جدا والقيمة، وطالبت الشاعر محمد حسن بتغيير نهاية الأغنية حتى أنها لا تظهر أنها تخونه فعلا ولكن كي تظهر كأنها تحذير”، منوهًا بأن إيناس سجلت الأغنية مرة واحدة فقط نظرا لقوة صوتها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك