تستمع الآن

الحبس والغرامة.. عقوبات رادعة في انتظار المتحرشين

الإثنين - ٢٤ سبتمبر ٢٠١٨

تسعى الدولة المصرية مؤخرًا إلى اتخاذ إجراءات جديدة وعنيفة تجاه المتحرشين، لمواجهة تلك الظاهرة التي انتشرت مؤخرًا في المجتمع المصري، حيث عمدت إلى وضع قوانين صارمة تحارب ذلك الأمر.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري عبر برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، فإن قانون العقوبات المصري، كشف عن عقوبة جريمة التحرش من خلال المواد 306 مكرر (أ) و360 مكرر (ب).

ونستعرض في السطور التالية، العقوبات الموجودة في القانون المصري والمختصة بالتحرش:

المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه.

وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

المادة 306 مكرر (ب)

يعد تحرشًا جنسيًا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة 306 مكرر (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتضمنت المادة: “إذا كان الجاني ممن نص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن عامين ولا تجاوز 5 سنوات والغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه.

المادة 278 الخاصة بالفعل الفاضح في المجال العام

تستخدم هذا المادة أحيانًا فيما يخص جرائم التحرش الجنسي، بالإضافة إلى المادتين 267 و 268 واللتين تستخدمان للفصل في جرائم أخرى تتعلق بالتحرش الجسدي وبالعنف الجنسي، مثل الاغتصاب والاعتداءات الجنسية الأخرى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك