تستمع الآن

5 نصائح لتفادي “التخمة” خلال عيد الأضحى

الأحد - ١٩ أغسطس ٢٠١٨

يعاني عدد كبير من المصريين من مشاكل في الجهاز الهضمي خلال أيام عيد الأضحى، خاصة أنهم يتناولون كمية كبيرة من اللحوم خلال تلك الفترة، نظرًا لعادات وتقاليد تربى عليها الجميع.

ويمر الأغلبية بمشاكل في الهضم نتيجة الكم الكبير من اللحوم التي يتم تناولها، خاصة أنهم يصابون بما يسمى بـ”التخمة”، خاصة أن اللحوم صعب الهضم وتأخذ وقتًا كبيرًا في هضمها.

ونقدم في هذا التقرير نصائح متعددة للتغلب على هذا الأمر، وعدم الشعور بالتعب أو الانتفاخ نتيجة تناول اللحوم، خاصة الضاني، وتتمثل في:

1- تناول الفاكهة

تناول الفاكهة مهم جدًا بعد تناول وجبة الغداء خاصة أنها غنية بمضادات الأكسدة وتتمثل في العنب والكيوي والكرز.

وتعد تلك الفواكة قليلة في السعرات الحرارية، وتعمل على تخفيف عسر الهضم وتسهل وتنشط حركة المعدة.

2- التوابل

إضافة التوابل المختلفة على الطعام له أثر إيجابي على متناولي الطعام، حيث من الممكن إضافة الكركم والقرفة والفلفل الأسود والروزماري، حيث إنها تسهم في تقليل نسبة الدهون الثلاثية ورفع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، وخفض امتصاص الدهون في الجسم.

3- رياضة المشي

لا بد من المشي على أقل 30 دقيقة بعد تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على لحوم بشكل كبير، حيث إن المشي لمدة يساهم في تقليل أثر تناول الطعام والمساعدة على الهضم.

ويعد المشي من أهم الطرق والوسائل التي تساهم في القضاء على السعرات الحرارية، والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، حيث إنه يحافظ على مستويات السكر في الدم والحد من ارتفاعه، بالإضافة إلى زيادة نشاط الجسم وحيويّته، وتحسين لياقته البدنية.

4- اللبن الرائب

يعتبر اللبن الرائب هو أحد منتجات الألبان الغنية بالعديد من الفوائد، حيث إنه له مذاق مميز حامضي تسببه بكتيريا حمض اللاكتيك.

ويسهم اللبن الرائب في الحفاظ على رشاقة الفرد، وتتهدئة الجهاز الهضمي وعلاج حالات التخمة خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة، لذا فهو الحل الأنسب للتخلص من صعوبة الهضم.

ويخلص اللبن الرائب الجسم من الدهون، بالإضافة إلى التخلص من الدهون الضارة الموجودة في الأطعمة المختلفة، وإتمام عملية الهضم بشكل سلس.

اللبن الرائب

5- لحم الضأن

تناول لحم الضأن يؤدي لارتفاع نسبة الكرسترول في الدم، التي قد تسبب المشاكل لمرضى الضغط أو القلب أو تصلب الشرايين، لذا يجب الابتعاد عنه أو تقليله وتناول القليل منه.

كما أن تناول اللحوم المشوية يحمي من العديد من المتاعب لأنها شبه خالية من الدهون، وتحمي من زيادة الوزن المفاجئة.

خبيرة تغذية

خبيرة تغذية ديانا بيضون تحدثت خلال حلولها ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر”، عن طرق التخلص من التخمة التي قد تصيب البعض نظرًا للإفراط في تناول اللحوم الدسمة.

وقالت: “هضم اللحوم صعب جدًا، وعند الإكثار منها تظل رواسب مخزنة في البطن وقد تسبب بكتيريا في هذه المنطقة ومع خلل في الجهاز الهضمي قد يصاب البعض بسرطان في القولون أو البروستاتا أو الكوليسترول”، مشددة على ضرورة عدم تعدي نسبة 70 جرامًا من اللحوم”.

وعن المشروبات المفضلة بعد أكل اللحوم، أوضحت: “الجنزبيل جيد جدا خاصة بعد وجبة طويلة والنعناع أيضا، وأنصح قبل الوجبة شرب مياه مع ملعقة كبيرة من خل التفاح قبل الوجبة بربع ساعة وهو أمر يساعد على الهضم بشكل جيد مع الوجبات صعبة الهضم”.

ديانا بيضون في بنشجع أمهات مصر

وتابعت: “لا أحد ينسى الخضروات ويركز على اللحم الضاني والنشويات فقط، لكن علينا تلوين السفرة بأطباق من الخضروات أو السلطة، وهي أطعمة مضادة للأكسدة وتمنع السرطان، بالإضافة إلى تناول الفاكهة”.

صحة الحوامل

وعن كيفية استمتاع الأمهات الحوامل باللحوم في عيد الأضحى، قالت: “يجب أن يأكلن الوجبات المطبوخة والبعد عن اللحوم نصف الطهي، كما يجب تناول وجبات متفرقة حتى لا يشعرن بخمول”.

وأكملت: “لا بد من عدم الإكثار من اللحوم الحمراء والنشويات الزائدة، والتقليل من السكريات والنشويات والاعتماد على السلطة والخضراوات في المقام الأول”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك