تستمع الآن

مؤسس “فيسبوك” الأصلي: الموقع تسبب في مقتل الكثير من المستخدمين

الخميس - ٣٠ أغسطس ٢٠١٨

زعم مؤسس “فيسبوك” الأصلي آرون جرينسبان أن موقع التواصل الاجتماعي قد تسبب في عدد لا يحصى من الوفيات بسبب عدم حماية المستخدمين.

وقال جرينسبان أن زوكربيرج ضحى بحماية المستخدمين من التنمر عبر الإنترنت والمتطرفين وأمن بياناتهم لمواصلة النمو بأي ثمن.

وفي مقابلة مع صحيفة ديلي تلجراف، قال جرينسبان، إن زوكربيرج تجاهل تحذيراته وبدلا من ذلك صمم الموقع ليكون إدمانه مثل التبغ من أجل جذب المستخدمين والحفاظ عليهم.

زعم جرينسبان “إن صفات فيسبوك الإدمانية قد لا تقتل أي شخص مباشرة كما تفعل السجائر كل يوم، لكن ثبُت الآن أن الموقع أدى إلى وفيات لا حصر لها”.

وجرينسبان هو الذي أنشأ “Universal Facebook” في هارفارد قبل أربعة أشهر من إطلاق زوكربيرج Facebook .com بميزات من موقع جرينسبان، وفي تسوية سرية لاحقة حصل على تعويضات مالية كبيرة من فيسبوك.

وأشار جرينسبان إلى المذكرة التي تسربت مؤخرًا والتي كتبها نائب رئيس فيسبوك أندرو بوسورث، والتي قال فيها إن سعي الموقع إلى “تواصل الناس” قد “يكلف آخرين حياتهم من خلال تعريض شخص للتنمر” أو الوفاة في “هجوم إرهابي منسق من خلال أدواتنا”.

وأوضح جرينسبان: “أندرو، زميل سابق لتدريس علوم الكمبيوتر في جامعة هارفارد، أعلن في مذكرة مشينة، أن مثل هذه الوفيات كانت مجرد تكلفة نمو فيسبوك”.

وأضاف “أنا ومارك اختلفنا جوهريا حول أهمية الجودة مقابل الكمية. نجح مارك لمدة 15 عامًا على التوالي لتحقيق أقصى قدر من الكمية أو العدد ونجح في ذلك”.

وأكد “لو أنني كنت مشارك بطريقة ما، كنت سأؤكد على أهمية الجودة أكثر من ذلك. ولكن كان هذا سيعني وجود شبكة أصغر بكثير”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك