تستمع الآن

لماذا غاب “جبر الخواطر” والكلمة الطيبة بين الناس؟ مستمعو اتفقنا يجيبون

الخميس - ١٦ أغسطس ٢٠١٨

ناقشت مريم أمين، عبر برنامج “اتفقنا”، يوم الخميس، مسألة الكلام الطيب والذي أصبح لا يقال بين الناس، حيث شددت على أن الكلمة الطيبة والابتسامة صدقة يجب فعلها.

وقالت مريم في مستهل الحلقة: “جبر الخواطر وتطييب خاطر الناس بكلمة حلوة أمر رائع لا يجب الاستغناء عنه، إزاي ممكن بكلمة بسيطة وابتسامة تؤثر على نفسية اللي قدامك بشكل كبير، كلامنا أبسط وأسهل وغير مكلف إن يكون كلامنا حلو مع الكل، ليس مع رئيسك أو اللي بينك وبينه مصلحة فقط، قد إيه لسانك فعلا ممكن يكون حصانك ويصونك، قد إيه كلمة صباح الخير ممكن تفرق”.

وقالت أول متصلة داليا: “الكلمة أكثر حاجة بتوجعني خصوصا الكلمات الجارحة، ولو شخص ما يتكلم معي بشكل سيئ أنا ممكن أتكسف أقول له كلامك جارح، ودائما أطالب الأخرين بالتفكير في كلامهم وهذا أعلمه لابني من وهو صغير، وتظل وقع هذه الكلمة عليّ دائما، والعكس صحيح لو شخص قابلت ولو لمرة واحدة وقال لي كلمة حلوة أتمنى وقتها منحه كل ما يريد.. والابتسامة صدقة فما بالكم بالكلمة”.

وأوضح وليد: “الكلمة أحيانا تكون بناءة وأحيانا تكون المشكلة في الشخص المستقبل لكلامي، هناك من يتقبل كلامنا حتى لو سيئ ولو صديق سيستمع لي ويتقبل نصيحة مثلا وأقولها بشكل لو بيوجع”.

فيما أشارت هبة: “الموضوع جاء لي على الوتر الحساس، وكلام زي شكرا وبعد إذنك أمر أصبح غير موجود وللأسف من القريبين مننا، والناس أصبحت تتعامل مع الخطأ الصغير على إنه شيء تافه لا يستدعي الأسف، ومشكلتي مع زوجي أنه يعمل فقط وكل مهمته في الحياة يشتغل لكي يلبي طلبات بيتنا دون أن يتدخل في شؤون البيت حتى الخروج مثلا سويا غير متواجد نهائيا وحياتنا جيدة ولكن من 8 سنوات لم نسافر ولا مرة نصيف سويا، إحنا أعضاء في نادي مثلا ولا يخرج معنا نهائيا، وهذا قد يسميه البعض فتور في العلاقة ولكن لا أعرف لماذا فقط كلمة شكرا على شيء فعلته سيرضيني ولكن أن يكون مجرد ماكينة أموال في البيت هذا شيء خطأ”.

وقالت شروق: “أنا طالبة في ثانوية عامة ووالدي مش قريب مني لدرجة إني أسمع منه الكلام المهم والذي يدفعين للنجاح، وخصوصا أنا عارفة إنه بيعرف يعبر وعندما لا أجده بجواري ونفسي مشاعره تطلع تلقائي وعدم الوجود بجانبي ولا يسأل عن الامتحانات وماذا فعلت، وهذا نابع من انشغاله في عمله فقط، وعنما يكون قريبا مني هذا يشعرني بالاطمئنان”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك