تستمع الآن

كيف تشجع الأطفال على القيام بالأعمال المنزلية وفقا لكل مرحلة عمرية

الثلاثاء - ١٤ أغسطس ٢٠١٨

أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين قاموا بالمشاركة في العديد من الأعمال المنزلية في مرحلة الطفولة أصبحوا أكثر سعادة في وقت لاحق من الحياة.

وذكرت رنا خطاب خلال برنامج “بنشجع أمهات مصر” على نجوم إف إم، قائمة بالأعمال المنزلية التي يمكن للأطفال القيام بها، حسب الفئة العمرية. ولكن كيف تجعل الأعمال المنزلية جزءًا طبيعيًا من حياة الأطفال؟ هذه هي الطريقة التي يمكن للوالدين اتباعها لتقريب الأعمال المنزلية إلى الأطفال من كل الأعمار:

الأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة: استغل حماسهم الفطري

يرغب الأطفال الصغار في فعل كل ما يقوم به الأشخاص الكبار، لذا استخدموا حماسهم لبناء عقلية “كل شخص يشارك”، حتى إذا كانت طرق مساعدتهم تعني المزيد من العمل لك.

المرحلة الابتدائية: حافظ على توقعاتك منخفضة

الفكرة هنا هي أن تكون في سلام مع النقص. نعم، قد يستغرق طفلك ستة دقائق لتقشير البطاطا، وستظل هناك بعض أجزاء القشرة متبقية، ولكن ليس من الممتع بالنسبة لهم إذا طلبت منهم القيام بشيء ما، أن تُدير كل خطوة. لن يفعلوا ذلك بشكل جيد أو بكفاءة مثلك، تقبلوا ذلك، ولكنهم سيتحسنون بمرور الوقت.

المرحلة الإعدادية: ساعدهم على أن يكونوا سبّاقين

بدلاً من تسليم أطفالك قائمة مهام، ساعدهم على أن يصبحوا أعضاء نشطين ومستقلين يساهمون دائمًا في المنزل عن طريق حثهم على النظر حولهم والسؤال: ماذا يمكنني أن أفعل أيضًا؟

المرحلة الثانوية: اعطهم أعمال كبيرة

يمكن للمراهقين أن يفعلوا أي عمل منزلي يقوم به الكبار، ومع ذلك فإن العديد من الآباء مازالوا يحمونهم من أكثر المهام الشاقة. اطلب منهم مثلا تجميع دراجة جديدة لأختهم الصغيرة، أو بناء خزانة ملابس “أيكيا”، أو إعادة تنظيم الجراج. في النهاية، يمكن أن ينظروا إلى عملهم ويفكروا “لقد فعلت ذلك”.

تصائح عامة لأي مرحلة عمرية

– اعمل جنبًا إلى جنب معهم. لا تعطي التوجيهات بينما تجلس على الأريكة وتشاهد التلفزيون. إنه عمل عائلي.

– أشكرهم، لكن لا تبالغ في المديح.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك