تستمع الآن

قبل عيد الأضحي.. دراسة من جامعة القاهرة تحذر من وجود بكتيريا قاتلة في لحوم الأبقار

الإثنين - ١٣ أغسطس ٢٠١٨

أثبتت دراسة أجراها علماء وخبراء في جامعة القاهرة في مصر أن لحوم الأبقار والدجاج المحقونة بالمضادات الحيوية تحتوي على بكتيريا قوية ومميتة قد تقضي على حياة الناس.

واستخدم العلماء 250 قطعة من لحم البقر من الإنتاج المحلي والأجنبي لإثبات نتائج الدراسة، وتم تأكيد العثورعلى بكتيريا عندما تتحد مع البنسلين والمضادات الحيوية الآخرى تصبح قاتلة، وذلك بحسب الخبر الذي قرأه مروان قدري على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”.

وأوضحت الدراسة أن المضادات الحيوية التي تُقدم للحيوانات كعلاج تتحول إلى سم يلوث اللحوم، مما يعرض الإنسان لخطر الإصابة بأنواع من الالتهاب والحساسية التي لا تستجيب للعلاجات أو زيادة بعض الأورام والسرطانات التي تؤدي إلى الموت.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة استخدام المضادات الحيوية للحيوانات الغذائية، خاصة من الإبل والبقر والماعز وحتى الدجاج يشكل تهديدا واضحا للصحة العامة، حيث إن هذا الاستخدام يتسبب في توليد أنواع من جراثيم مقاومة لعمل هذه المضادات، مما يؤدي إلى انتقال هذه الجراثيم إلى الإنسان الذي يستهلك اللحوم مما يعرضه للإصابة بأنوع من الالتهابات الجرثومية التي لا تستجيب للعلاجات المتوفرة حاليا وقد تؤدي إلى الموت.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك