تستمع الآن

قانون العمل الجديد: لا يجوز تشغيل العامل أكثر من 5 ساعات متصلة

الأربعاء - ٠٨ أغسطس ٢٠١٨

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، وجود دراسة لتخفيض أيام العمل الرسمية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، مشيرا إلى أن المقترح لا يشمل تخفيض عدد ساعات العمل، وذلك بحسب موقع جريدة الوطن.

وقالت زهرة رامي في الخبر الذي قرأته على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”، إن إجراءات الحكومة جاءت، في نفس وقت مناقشة البرلمان لمشروع قانون العمل الجديد، والمنتظر الانتهاء منه خلال دور الانعقاد المقبل.

وتنظيما لساعات العمل والراحة، وضع التشريع الجديد بعض المواد التي تلزم المنشآت والمؤسسات أن تخصص ساعة على الأقل كـ “راحة” للعامل في أثناء ساعات العمل، مع مراعاة في تحديد هذه الفترة، ألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متصلة.

وترك التشريع للحكومة، تحديد الأعمال التي يتوجب لأسباب فنية أو لظروف التشغيل، استمرار العمل فيها دون فترة راحة، وكذلك الأعمال المرهقة التي تتطلب منح العامل فترات راحة، وتحسب من ساعات العمل الفعلية.

وأكد التشريع أنه لا يجب تشغيل العامل تشغيلا فعليا، أكثر من 8 ساعات في اليوم، ولا تتضمنها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة، موضحا أنه يجب تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة، بحيث لا تزيد الفترة بين بداية ساعات العمل ونهايتها عن 10 ساعات في اليوم الواحد، وتُحسب فترة الراحة من ساعات التواجد، إذا كان العامل خلالها في مكان العمل.


الكلمات المتعلقة‎