تستمع الآن

حلا شيحة ليست الأولى.. فنانات أعلن خلع الحجاب والعودة للفن بعد الاعتزال

الخميس - ٠٩ أغسطس ٢٠١٨

فتح البيان الذي أصدرته الفنانة حلا شيحة، والتي أعلنت من خلاله العودة مرة أخرى إلى الفن وخلع الحجاب، الباب نحو قائمة طويلة من الفنانات اللاتي اتخذن قرارات مماثلة لقرار الفنانة الشابة، وعدن إلى الفن مرة أخرى سواء في التمثيل أو الغناء.

ويتضمن التاريخ الفني المصري، عددًا كبيرًا من الشخصيات ذات الثقل في المجال اللاتي اتخذن هذا القرار من قبل حتى وأن امتدت مدة اعتزالهم العمل الفن سنوات تجاوزت في بعض الأحيان 10 سنوات كاملة، لكن “الاشتياق إلى الوقوف أمام الكاميرات والمشاركة في تقديم أعمال تحمل مضامين وأفكار تنتصر للإنسانية” كما أعلن بعضهن كان هو الدافع، ونبدأ مع الفنانة حلا شيحة.

حلا شيحة

بين يوم وليلة وبعد سنوات من اعتزال المجال الفني، أصبحت الفنانة حلا شيحة “تريند” على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قرار مفاجئ بالعودة إلى الفن مرة أخرى وخلع الحجاب، بعد 12 عامًا ابتعدهم عن شاشات التليفزيون.

وأعلنت حلا العودة مرة أخرى للفن بعد ابتعاد سنوات، بعدما قررت الاعتزال وارتداء النقاب لتعود خلال الفترة الماضية، حيث كشفت عن صورتها الأولى بعد عودتها للتمثيل مرة أخرى.

جاءت عودة “شيحة” بعد غياب استمر 12 عامًا منذ آخر أعمالها فيلم “كامل الأوصاف” مع الراحل عامر منيب، والذي أنتج عام 2006، والذي ارتدت الحجاب في أثناء تصويرها الفيلم، ثم ارتدت النقاب بعدها واعتزلت الفن.

حلا شيحة

وأصدرت حلا، بيانًا صحفيًا أكدت فيه الاشتياق إلى الوقوف أمام الكاميرات والمشاركة في تقديم أعمال تحمل مضامين وأفكار تنتصر للإنسانية، وهو الأمر الذي شجعها عليه زوجها، مضيفة: “أعيش هذه الأيام حالة إنسانية وفنية مبهجة لقرب عودتها لتقديم ما تحب من أعمال سيكون لها تأثيرها في الوجدان مثل أعمالها السابقة”.

بداية ظهور حلا شيحة بعد ابتعاد كبير عن عدسات المصورين، جاءت من خلال طبيب الأسنان محمد عماد، الذي نشر صورة تجمعه بحلا وشقيقتها الفنانة هنا شيحة عبر حسابه على “فيسبوك”، وعلق على الصورة قائلا: “لما أبقى دكتور هنا وحلا شيحة، تبقى دي أحلى حاجة في الدنيا”.

حلا شيحة

وكانت المفاجأة هي ظهور الفنانة المعتزلة دون أن ترتدي النقاب، واكتفت بارتداء الحجاب فقط، وهو ما جعل الجميع يتحدث عن كونها قررت أن تتخلى عن نقابها بعدما التزمت به لسنوات.

ونشرت حلا في أغسطس من العام الماضي، صورة لها عبر صفحتها على موقع التواصل “فيسبوك”، حيث ظهرت مرتدية النقاب، وعلقت عليها قائلة: “والله ثم والله لو نزل هذا القرآن في قلوبنا لأصبحنا خير البشر.. اللهم اجعلنا ممن يقرأ القرآن ويتدبر معانيه.. والله هو سبب لرحمة الله لنا والخشية والمغفرة والرحمة”.

يذكر أن حلا قدمت عدة أفلام في السينما المصرية، من بينها: اللمبي، وأريد خلعًا، وعريس من جهة أمنية، والسلم والثعبان.

حلا شيحة في آخر ظهور لها

شاهيناز

في 21 يناير من العام الماضي، كشفت الفنانة الشابة شاهيناز عن عودتها مرة أخرى إلى عالم الفن، بعد اعتزاله لمدة 10 سنوات وارتداء الحجاب، قبل أن تعود في قرارها وتخلعه.

وأشارت إلى أن الغناء أو الفن في المجمل هو مجال الدراسة الخاص بها بل هو مهنتها واحترافها الذي وصلت به إلى الجمهور والمحبين.

وقالت: “القرار جاء بناء على اقتناع بضرورة العودة للشكل الذي اعتاد عليه الناس والذى يمكنني من الوصول إليهم بالطريقة التى أتمناها”.

شاهيناز

شاهيناز بدأت التألق من خلال أغنية “قولي قولي” في برنامج ستار ميكر، ثم أنتجت الشركة المنتجة للبرنامج أول ألبوماتها “على إيه” حيث حقق نجاحًا كبيرًا عام 2003 استطاعت أن تحقق نجاحًا كبيرًا في مدة قصيرة.

وقدمت عدة ألبومات لاقت كل منها نجاحًا كبيرًا، وانتقلت بعد ذلك إلى شركة روتانا وتعاونت معها في ألبومين قبل الاعتزال عام 2008.

شاهيناز

مايا شيحة

لم تكن الفنان حلا شيحة هي الوحيدة ضمن العائلة الفنية التي تتخذ هذه الخطوة، بل سبقتها في ذلك شقيقتها الفنانة مايا شيحة التي ظهرت على شاشات السينما في فيلم واحد “أسرار البنات” مع الفنان شريف رمزي، قبل أن تبتعد عن الأضواء وتعتزل الفن.

وتوقع الجميع أن تتواجد مايا في السينما بعد أن قامت في أول خطواتها الفنية بدور البطولة، ولكن فضلت الابتعاد عن الأضواء والشهرة واعتزلت الفن وارتدت الحجاب وتزوجت، ثم اتجهت لعالم الموضة والأزياء.

مايا شيحة

وظهرت مايا وهي مرتدية الحجاب، في أثناء افتتاحها متجرًا جديدًا يحتوي تصميمًا لملابس المحجبات، ولكن مؤخرا خلعت الحجاب، ورفضت التعليق على الأمر.

وعن سر الاتجاه إلى عالم الأزياء، قالت في حوار تليفزيوني: “منذ حوالي عامين ونصف شعرت أنني لا بد وأن أقوم بعمل شيء فأنا لا أحب أن أجلس هكذا بلا عمل، ولأنني أحب الموضة والأزياء منذ طفولتي قررت أن أدخل هذا المجال”.

وتابعت: “قررت دراسة السينما والمسرح وسافرت إلى بيروت ودرست هناك بعد فيلم (أسرار البنات)، لكن الأمور اختلفت بعد أن تزوجت من زوجي وقررت التفرغ للبيت وأن أصبح ربة منزل وأم”.

مايا شيحة

سهير رمزي

بعد أشهر من النفي والتزام الصمت، تخلت الفنانة الكبيرة سهير رمزي عن الحجاب بعد ارتدائه لسنوات طويلة، قبل أن تعود وتخلعه في عيد ميلادها.

كانت عدة صور قد انتشرت للفنانة سهير رمزي خلال وجودها في منطقة الساحل الشمالي العام الماضي، من دون حجاب فقط اكتفت بوضع “قبعة” على رأسها لتغطية جزء من شعرها.

وخرجت سهير عن صمتها بعد تداول الصور لها دون حجاب، قائلة: “الحجاب ليس تغطية الرأس فقط، وأنا سيدة محتشمة ارتدي الملابس الحشمة وبغطي شعري بأي حاجة لايقة عليا سواء بوشاح أو قبعة”.

سهير رمزي

وردا على هجوم رواد السوشيال ميديا عليها بسبب صورتها الأخيرة بالساحل الشمالي، أكدت: “بوحشهم من وقت للتاني فيجيبوا سيرتي، كنت أحتاج لحسنات وأخذتها من نميمتهم عني، وهم يتحدثون عنها كثيرا لأنهم يشتاقون لها”.

وفي احتفالها بعيد ميلادها الـ 68 بحضور زوجها رجل الأعمال علاء الشربيني، والإعلامية بوسي شلبي، والإعلامي عمرو الليثي، وعددًا من نجوم الفن منهم إدوارد، تخلت الفنانة الكبيرة عن الحجاب، وارتدت قبعة حيث أُسدل شعرها الأصفر من تحتها.

سهير رمزي

إيمان العاصي

إيمان العاصي تعد من ضمن الفنانات اللاتي انضممن لقائمة ارتداء الحجاب والابتعاد عن الفن لفترة، قبل أن تعود في قرارها وتخلعه وتعود للمجال الفني.

وقالت في حوار تليفزيوني: “تحجبت قبل فترة زواجي بفترة، وخلعته لأنني لم أحصن نفسي من الإغراءات، وأنا لم أكن قوية كفاية أني اتخذ هذا القرار الصعب، ولم ألبس الحجاب بناء على توصية من أحد”.

إيمان العاصي

وتابعت إيمان العاصي: “أنا إنسانة مش مسؤولة تمامًا ومكنتش مستعدة نفسيًا لهذا الموضوع، وكنت أريد أن ألبس الحجاب وفعلت ذلك، لكن الموضوع ليس سهلا لتجربته مرة أخرى، وحتى اتخذ هذا القرار علي أن أكون شخصية مؤهلة”.

عبير صبري

ارتدت الفنانة عبير صبري الحجاب في فترة من فتراتها وابتعدت قليلا عن مجال الفن، قبل أن تتخذ قرارها بالعودة مرة أخرى إلى المجال.

وتحدثت عبير في حوار تليفزيوني عن تلك الفترة، قائلة: “حجابي شأن خاص ومسألة شخصية، المشكلة تكمن في أن المجتمع الذي يحاسب الآخرين، هو مجتمع يتدخل فيما لا يعنيه، وسمة أي إنسان هو التغير، ويمكن أن يتغير قرارك بسبب خاص بك، ولذلك نفتقد الحرية في تجربة أي شيء في حياتنا لأن المجتمع سيحاسبنا.

عبير صبري

وقالت: “خلعت الحجاب لعدم قدرتي على الاستمرار، بجانب ظروف حياتية من بينها الانفصال عن زوجي، لكنني كنت صادقة عندما ارتديت الحجاب، وعندما تخليت عنه، ولا دخل بالتمثيل بهذا القرار لأنني من الممكن أعود للحجاب مرة اخري في أي وقت”.


الكلمات المتعلقة‎