تستمع الآن

الكونجرس الأمريكي يقر مشروع قانونا لتكريم الرئيس الراحل أنور السادات

الأحد - ٢٦ أغسطس ٢٠١٨

وافق الكونجرس الأمريكي على مشروع قانون لتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات بميدالية الكونجرس الذهبية، والتي تعد أعلى درجة تكريم من الكونجرس.

وقالت سفارة مصر بواشنطن، في بيان يوم الخميس، إن مشروع القانون جاء تقديرا لإنجازات الزعيم الراحل، التاريخية ومساهماته في تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

كان قد تم تقديم قانون منح الميدالية الذهبية للرئيس السادات، في مجلس الشيوخ الأمريكي في فبراير 2017 وتم التباحث فيه منذ وقتها لتكريم الرئيس الراحل خلال العام الجاري لجهوده في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وذلك بالتزامن مع مرور 100 عام على ميلاد السادات، و40 عاما على توقيع معاهدة السلام.

الرئيس الراحل أنور السادات
الرئيس الراحل أنور السادات

وقدم القانون أعضاء من الحزبين الجمهورى والديمقراطي وقال عنه وقتها السيناتور الجمهوري أورين هاتش الذي قدم القانون “الرئيس السادات أظهر شجاعة ورؤية عندما دخل مفاوضات لتحقيق معاهدة سلام غيرت الكثير في الشرق الأوسط للأفضل”.

وتعد الميدالية الذهبية للكونجرس هي أعلى درجة تكريم يمكن لمجلس الشيوخ الأمريكي تقديمها.

وتم منح ميدالية الكونجرس لأول مرة في عام 1776 إلى جورج واشنطن أول رئيس لأمريكا. ومن بين المتلقين الآخرين الناجي من الهولوكوست إيلي فيزل بالإضافة إلى راؤول ويلنبرج، وهو دبلوماسي سويدي توفي لإنقاذ عشرات الآلاف من اليهود المجريين أثناء الهولوكوست.

جورج واشنطن
جورج واشنطن

يعتبر أنور السادات واحدا من أكثر القادة المصريين تأثيرا في التاريخ. حيث تولى السلطة بعد وفاة جمال عبد الناصر عام 1970، وشغل منصب الرئيس لمدة 11 عاما حتى تم اغتياله.

ويعد السادات أول شخصية عربية وثاني شخصية إفريقية تحصل على الجائزة بعد الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا والذي حصل عليها عام 1998.

ميدالية نيلسون مانديلا
ميدالية نيلسون مانديلا


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك