تستمع الآن

الفصول بأسماء الفواكه ورسومات تشرح طرق جلوس الطلاب في نظام التعليم الجديد

الإثنين - ٠٦ أغسطس ٢٠١٨

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، البدء في تطبيق نظام التعليم الجديد على طلاب رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، ابتداءً من سبتمبر المقبل.

وقد تلقت المدارس التي يوجد بها فصول رياض أطفال وابتدائي، تعليمات من مديريات التربية والتعليم، توصي بعدم ترتيب المقاعد داخل الفصول بشكل الصفوف التقليدية المعتادة، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم.

وحرصت المديريات على إرسال نماذج توضيحية تشرح الطرق الجديدة التي يمكن ترتيب مقاعد الطلاب بها داخل الفصول، بحيث يجلس الطلاب فى مجموعات تلائم منظومة التعليم الجديدة لفصول رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بحيث يتمكنوا من العمل في مجموعات عمل جماعية طوال الحصص الدراسية.

وكانت محافظة الإسكندرية أولى المحافظات التى بدأت فى تجهيز فصول مدارس الصف الأول الابتدائى وقاعات رياض الأطفال “كى جى 1 و2” وفقاً للطريقة الجديدة.

وداخل مدرسة “ابن أنس التجريبية الرسمية لغات”، التابعة لإدارة وسط التعليمية بالإسكندرية، التي أنهت استعداداتها قبل بدء الدراسة بـ3 أسابيع، حيث تم تجهيز الفصول وفقاً للأشكال التى أرسلتها الوزارة، وظهرت فصول أولى ابتدائى ليست على شكل “تُخت” متراصَّة وراء بعضها البعض، وإنما ترابيزات بدوائر وتجمعات على شكل حرفى “z” و”s”، كل مجموعة تجلس على حدة، وكل طالب يجلس على الكرسى الخاص به منعاً للتزاحم أو جلوس أربعة على “تختة” واحدة، وهو النظام الذى كان معمولاً به فى المدارس الحكومية. فيما تلوّنت قاعات الدرس الخاصة بطلاب رياض الأطفال بالألوان المبهجة واللوحات التعبيرية بخلاف مسرح العرائس والأنشطة الأخرى، وسُميت القاعات بأسماء الفواكه “مانجو، موز، فراولة، برتقال”، وجميعها أصبحت مجهزة لاستقبال الطلاب.

وقالت آمال عبدالظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إن 560 مدرسة ابتدائية فى الإسكندرية أصبحت مجهزة لاستقبال الطلاب الجدد بطرق الجلوس الجديدة، التى تحث على زيادة التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض وبين المعلم وتسعى إلى بناء شخصية وهوية الطالب.

وأضافت، أن تعليماتها واضحة للجميع بالتجهيز الفورى قبل بدء الدراسة حتى يتسنى التجول والتفتيش والمتابعة اليومية للتأكد من إتمام جميع التجهيزات، مؤكدة أن بعض المدارس أعادت تدوير شكل الفصول بالأدوات القديمة وفقاً للجديد، قائلة: “الجميع يعمل كخلية نحل متكاملة»، مؤكدة أن جميع المدارس وعلى رأسها المدارس الإخوانية التى يطلق عليها الآن “30 يونيو” مجهزة بالنظام الجديد، مشيرة إلى أن عمليات التفتيش والمتابعة تتم قبل بدء العام الدراسى فى أول سبتمبر، مؤكدة أنه لا مجال للتقصير أو الإهمال أو عدم تنفيذ تعليمات الوزارة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك