تستمع الآن

الشاعر سلامة علي لـ”مصنع الأغاني”: أغنية “هسيبك ليه” لحمادة هلال كانت لمحمد حماقي

الأربعاء - ٠٨ أغسطس ٢٠١٨

قال الشاعر سلامة علي، إن الوصول لمرحلة متقدمة في مجال الفن أمر صعب والأمر ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، مشيرًا إلى أنه لم يدرس أي شيء له علاقة بالفن من البداية واتجه إلى مجال عمل آخر قبل الاندماج في الفن.

وأضاف سلامة علي خلال حلوله ضيفا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أنه أصبح شاعرًا عندما أحب فتاة وكان في عمر 18 عامًا، قائلا: “أي شاعر بيبدأ مشواره أو أي ملحن فهو طول الوقت في رحلة كفاح، ولولا هذا الكفاح لما وجدنا عناصر جديدة”، مشددًا على أن الفن فيه مساحة كبيرة للإبداع.

الشاعر سلامة علي مع فريدة الخادم

أسعد واحدة

وتحدث الشاعر سلامة علي، عن أغنية أسعد واحدة للفنانة إليسا، قائلا: “بدأت العمل مع الفنانة اللبنانية في أغنية (تعبت منك) مع الملحن محمد يحيى، ثم تلقيت اتصالا منه وأخبرني بلقائه إليسا في لبنان وقرر تقديم أغنية لها في ألبومها الجديد”.

وأضاف: “أخبرني أن لديه جملة لحنية، يريد العمل عليها واستمعت لها، وظللت أعمل على تلك الأغنية لمدة 6 أشهر، وحدثني وأخبرني أن إليسا انتهت من ألبومها ونريد تقديم أغنية لها، وبالفعل انتهيت من الكلمات وكان اسم الأغنية الأول (الفرحة)، واستمعت لها وقررت تسجيلها”.

هسيبك ليه

وكشف سلامة عن تفاصيل جديدة في أغنية “هسيبك ليه” للفنان حمادة هلال، مؤكدًا: “الأغنية مرتبطة بمحمد حماقي، حيث إنها كانت من أسباب إزالة الخلاف بينه وبين طارق مدكور”.

وأضاف: “عادت العلاقة مرة أخرى وبدأ حماقي في العمل على ألبومه الجديد مع طارق، وبدأنا في تعديل كلمات في الأغنية، إلا أن المشروع توقف فجأة لظروف لا يعلمها أي أحد، حيث سافر حماقي وانشغل طارق في مشاريع أخرى، ثم ذهبت بعد ذلك إلى حمادة هلال.

أولاد وبيت

وقال سلامة إن أغنية “أولاد وبيت” للفنانة جنات، كتبت كلماتها بناء على تجربة شخصية هو مر بها، قائلا: “ظللت أنا وزوجتي 3 سنوات من دون أولاد، وكنت أقنعها دائمًا بفكرة أن الحب أهم من أي شيء، وكانت تحبني جدًا وهذا أحسسني أن عدم الحمل يسبب أزمة لها”.

وتابع: “تعاونت في الكلمات واللحن مع محمد يحيى، ووظفت الكلمات وعرضتها على أكثر من فنان لكنهم تخوفوا بما فيهم جنات مغنية الأغنية، إلا أنها كانت واثقة من مهندس الصوت نصر محروس”.

وتابع: “جنات استمعت إلى الأغنية وعجبتها لكنها اعترضت على الكلام، وعندما تحدثنا قلت لها مش هينفع أغير الفكرة، وأجل المشروع، وقدمت معها أغنية أخرى هي (عجباني شخصيته)، حتى حدثني هاتفيا نصر محروس قبل طرح الألبوم بشهر، وقال لي جنات هتغني لكن هنعدل حاجات بسيطة في الأغنية في الكوبليه الثاني”.

عمري ابتدا

وأشار إلى أنه تعاون مع تامر حسني في أكثر من أغنية، حيث تحدث عن أغنية “عمري ابتدا”، موضحًا أنه في يوم من الأيام كان على كورنيش الإسكندرية وتحدث إليه الملحن شريف بدر، وقال له إن تامر عند الملحن تميم في مكتبه وسيرسل له لحنًا ويكتب عليه الكلمات.

وتابع سلامة: “أغلقت معه الهاتف وركنت السيارة واستمعت إلى اللحن وكتبت الكلمات وأعجب بها تامر جدًا، حتى أن القائمين على الأغنية لم يضيفوا تعديلات على الأغنية، وسجلها تامر مع وضع اللمسات الخاصة به”.

مسؤولة منك

وأكد أن أغنية “مسؤولة منك” للفنانة شيرين عبدالوهاب، بدأت من خلال لحن أرسله محمد يحيى، مضيفًا: “معظم الأغاني التي كتبتها كانت ألحان ثم كتبت الكلمات عليها”.

وأضاف: “ظللت فترة كبيرة تجاوزت شهرين أكتب في كلمات تلك الأغنية، كنت أكتب كلمات وأعدله بعد ذلك، وشيرين في ذلك الوقت استمعت لها وأعجبت بها”.

وأشار الشاعر سلامة علي، إلى أنه يتعاون مع شيرين عبدالوهاب في ألبومها الغنائي الجديد في أغنية “هعيش ع القد”.

أحلى قرار

كما أوضح أن أغنية “أحلى قرار” للفنان هيثم شاكر، كانت بحوزة الفنان محمد حماقي، مضيفًا: “محمد يحيى هاتفني وقال لي هناك لحن جديد وعايزينه كلماته تصبح موضوعًا، واشتغلت عليها فترة ليست بالكبيرة وكان يوجد في اللحن وقفة معينة ألهمتني فكرة الأغنية”.

وأكمل: “انتهيت من الكلمات وكان يحيى أوشك على الانتهاء من ألبوم محمد حماقي الذي استمع لها وعجبته وقرر تسمية الألبوم (أحلى قرار) لكن حدثت ظروف وتوقف الألبوم، وذهبت إلى هيثم شاكر الذي ضمها في ألبومه الجديد.

تعبت منك

وعن أغنية “تعبت منك” لإليسا، قال: “هذه أغنية عمري وكتبت كل حرف فيها وأنا قاصد أوصل به رسالة إلى حبيبة عمري، وكنا نسير في طريقين عكس بعض”.

وتابع: “كان نفسي أوصل لها شيء من الذي أشعر به تجاهها، وأحببتها حبًا كبيرًا وكانت ملهمتي وكانت موجودة طوال الوقت، وقصدت إيصال رسالة أن الذي يحبك لا بد أن يشعر بهذا الحب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك