تستمع الآن

الرضاعة الطبيعية.. تساعد على سرعة تعافي الأم وتقيها من الأمراض

الأحد - ٠٥ أغسطس ٢٠١٨

الرضاعة الطبيعية هي نعمة رائعة وكبيرة ليس فقط لطفلك ولكن لكِ أيضا. حيث أكدت دراسات وجود العديد من الفوائد للأم تسببها الرضاعة الطبيعية.

وذكرت رنا خطاب خلال الخبر الذي قرأته على مستمعي نجوم إف إم في برنامج “بنشجع أمهات مصر”، عددا من تلك الفوائد.

1-إطلاق الهرمونات الجيدة

يشعر الكثير من الأمهات بالفرح والإنجاز من التواصل الجسدي والنفسي مع أطفالهم أثناء الرضاعة. ويتم تعزيز تلك المشاعر من خلال إفراز الهرمونات، مثل:

البرولاكتين: ينتج إحساسًا بالسلام النفسي­­ مما يسمح لك بالاسترخاء والتركيز على طفلك.الأوكسيتوسين: يعزز الإحساس بالحب والتعلّق بينكما.

قد تكون هذه المشاعر الجيدة واحدة من الأسباب التي تجعل العديد من النساء اللواتي رضعن طفلهن الأول يخترن الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.

2- سرعة التعافي

– الأمهات اللواتي يرضعن يتعافين من الولادة بسرعة وبسهولة أكبر. حيث يعمل هرمون الأوكسيتوسين، الذي تم إطلاقه أثناء الرضاعة الطبيعية، على إعادة الرحم إلى حجمه العادي بسرعة أكبر.

3- تقليل خطر الإصابة بالأمراض

وجدت بعض الدراسات أن الرضاعة الطبيعية قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول. بالإضافة إلى أن الرضاة الطبيعية تقلل من معدلات الإصابة بسرطان الثدي.

4- المزايا العملية للرضاعة الطبيعية.

– من الرائع أن تكون قادرًا على اصطحاب طفلك والخروج بسرعة، سواء في المدينة أو في الرحلات الطويلة، دون الحاجة إلى حمل حقيبة مليئة بأدوات التغذية.

– الرضاعة الطبيعية جيدة أيضا للبيئة حيث لا توجد زجاجات لغسلها أو علب للتخلص منها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك