تستمع الآن

اكتشاف تمثال جديد لـ”أبو الهول” في الأقصر

الإثنين - ٠٦ أغسطس ٢٠١٨

أعلن مدير عام آثار محافظة الأقصر، محمد عبد العزيز، عن اكتشاف تمثال جديد لـ”أبو الهول” خلال أعمال تطوير مشروع طريق الكباش الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك في الأقصر.

وقال عبد العزيز، إن العمل جار لرفع التمثال المكتشف، وهو عبارة عن جسم أسد ورأس إنسان، موضحا أنه لا يمكن استخراجه لحظة اكتشافه مباشرة نظرا لطبيعة البيئة التي كان موجودا فيها.. وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم.

وأضاف، أن وزارة الآثار دعت الزوار لزيارة طريق الكباش، لمشاهدة التمثال المكتشف، مشيرا إلى أن العمل جارٍ لرفع التمثال المكتشف، دون الكشف عن أبعاد حجمه.

وقال إنه عبارة عن جسم إنسان ورأس أسد، حيث إنه لا يمكن استخراجه لحظة اكتشافه مباشرة، وذلك لطبيعة البيئة التي كان موجودا بها.

تمثال أبو الهول للملك مرنبتاح تم الكشف عنه فى قصر الملك فى ميت رهينة

و”أبو الهول” تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، تقع النسخة المعروفة منه بمنطقة أهرامات الجيزة، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم.

بلغ طوله 73.5 متر، وعرضه 6 أمتار، وارتفاعه 20.22 متر، ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 ق. م).

وقال الدكتور بسام الشماع، الباحث في علم المصريات، إن اكتشاف تمثل لأبي الهول في الأقصر ليس بجديد ومتوقع، فيوجد في محافظة الأقصر العديد من تماثيل أبي الهول، موضحا أنه يوجد تمثال لأبي الهول على شكل جسم أسد ورأس كبيش وتحت الذقن رأس إنسان في طريق الكباش، للملك ايمنحتب الثالث وتحتمس الرابع.

وأوضح الشماع أنه يوجد أمام فناء معبد الأقصر نوع آخر من تماثيل أبو الهول، وهو على شكل جسد أسد ورأس إنسان، حيث يوجد أمام المعبد على اليمين واليسار في كل جانب ما يقرب من 35 تمثال، وتعود إلى عصر المللك “نقتانبو الأول”.

وتشهد مصر من وقت لآخر الإعلان عن اكتشافات أثرية، حيث تزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك