تستمع الآن

مهندس الصوت ياسر أنور لـ”مصنع الأغاني”: سجلنا “تقدر تتكلم” لعمرو دياب في 27 ساعة

الثلاثاء - ٣١ يوليو ٢٠١٨

تحدث مهندس الصوت ياسر أنور، عن تفاصيل التعاون مع أكبر فناني الوطن العربي، والدور الذي يقوم به المهندس من أجل خروج الأغنية بشكلها النهائي إلى الجمهور، مشيرًا إلى أن الأغنية تمر بالكثير من العوامل قبل ظهورها.

وأضاف خلال حلوله ضيفًا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، على “نجوم إف إم”، أن هندسة الصوت في الحفلات تختلف عن الأستوديو، مؤكدًا أن الحفلات هي الأصعب لأنه لا مجال للخطأ فيها إلا أنه في ذات الوقت أمر ممتع.

وأشار إلى أنه إذا كان مكلفًا من قبل بتولي مسؤولية حفل غنائي يحضر قبل الاحتفالية بيوم، منعًا للخطأ ومراجعة جميع التفاصيل المتعلقة بالصوت.

وأضاف ياسر: “لا بد أن يكون صوت المطرب واضحًا وتكون الآلات أصواتها واضحة أيضًا، وأنا استمتع بالعمل في ذلك المجال، بينما في الاستوديو فأنت تستطيع تدارك الخطأ وإعادة التسجيل”.

المهندس ياسر أنور

فريش

وتطرق ياسر إلى أغنية “فريش” وتعاونه مع الفنانة لطيفة في تلك الأغنية، قائلا: “اسم الأغنية يشبه الحالة التي تبثها لطيفة في الاستوديو خلال التسجيل”.

وأكمل: “تعاونت مع لطيفة في أغاني كثيرة، و(فريش) من كلمات سامر أبو طالب، والأغنية مفرحة بشكل كبير”.

ورا الشبابيك

وأشار ياسر إلى أن أغنية “ورا الشبابيك” لتامر حسني وإليسا، قد سجلت في لبنان ومصر، حيث تحدث معه تامر وأخبره بوجود مشروع فني مهم جدًا وسيعرض من خلال فيلمه “تصبح على خير”.

وأضاف: “تامر أخبرني بوجود دويتو للأغنية مع الفنان اللبنانية إليسا وسافرنا وسجلناها هناك ثم أكملنا الجزء الباقي في مصر”.

وكشف عن تحضير تامر حسني لمفاجأة في ألبومه الغنائي الجديد، حيث تم تصوير كل الأغاني على طريقة الفيديو كليب، ثم لن يصدره في أسطوانات بل من خلال فلاش ميموري”.

تقدر تتكلم

وتطرق إلى التعاون مع الفنان عمرو دياب في أغنية “تقدر تتكلم”، مؤكدًا أنه تعلم الكثير من الهضبة خاصة في بداياته الفنية.

وأكمل: “هو فنان كبير وفي منطقة بعيدة عن باقي الفنانين”، مشيرًا إلى أن أغنية “تقدر تتكلم” انتهت في 27 ساعة عمل داخل الاستوديو.

وأضاف: “عمرو أعجب جدًا بالأغنية وأراد الانتهاء منها في أسرع بها، نظرًا لأن بها الكثير من الأحاسيس غير العادية”.

وحدانية

وكشف مهندس الصوت ياسر أنور، عن كواليس العمل مع الفنانة أنغام في أغنية “وحدانية”، مشيرًا إلى أنه اشترك في توزيع الأغنية الموزع فهد الذي أضاف لها الكثير من التفاصيل.

وتابع: “أنغام ساحرة في جميع الأحوال سواء في الحفلات أو خلال التسجيل، وتمتلك كمية كبيرة من الإحساس لا مثيل لها”.

وأكمل: “هي شخصية بها كمية كبيرة من الحس الفني، والعمل معها شرف لأنها فنانة تمتلك موهبة تميزها في الوطن العربي كله”.

هخلي بالي من نفسي

وعن التعاون مع الفنان فضل شاكر في أغنية “هخلي بالي من نفسي”، قال ياسر: “العمل مع فضل ممتع جدًا وهو عنده إيفيه إنه لا يحب أن يجلس في غرفة التسجيل بمفرده ويجب أن يكون شخص معه”.

وأشار إلى أن فضل في بعض الأوقات عند بدء التسجيل يوقفه ولا يسجل ويغادر لأنه في حالة مزاجية مضطربة، مضيفًا: “هو يحب أن يطرح أغنية على مستوى كبير من الإحساس”.

مبقاش أنا

وأكد أن الفنانة أصالة من الأصوات القوية في العالم العربي، منوهًا بأن أغنية “مبقاش أنا” من ألحان الموسيقار محمد ضياء الدين.

وأكمل: “هذه الأغنية رجعتني من السفر، حيث بدأت العمل عليها مع محمد ضياء، لكن كان يتبقى فقط صوت أصالة وكانت خارج مصر”.

وأضاف: “سافرت بعد ذلك إلى لبنان ومنها إلى بلد آخر، لكن قبل مغادرة لبنان فوجئت باتصال من ضياء الدين يخبرني أن أصالة موجودة ليوم واحد في مصر، فعدت فورًا لتسجيلها”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك