تستمع الآن

فيديو يحذر من وجود “بيض بلاستيكي” بالأسواق.. ومصادر رسمية تنفي: إنتاجنا من البيض يكفي ويزيد

الإثنين - ١٦ يوليو ٢٠١٨

تداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي، فيديو نشره أحد الأشخاص وزوجته يظهر فيه تحول البيض عند تسويته لما يشبه المادة البلاستيكية، مع تعليقات حول اكتشاف مصنعين لإنتاج البيض البلاستيك في الصين، تم ضبطهما مؤخرا.

وناشر الفيديو كان شخص يدعى فتحي إبراهيم قباري، محام، والذي محضرًا في قسم باب شرق رقم 5628 لسنة 2018 إداري باب شرق، ضد اثنين من أصحاب المحلات بالمنطقة يتهمهم ببيع بيض “بلاستيك”؛ في تحرك سريع من مواطن في الإسكندرية تجاه ما يسمى بـ”البيض الصيني”، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الإثنين، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم.

وروى فتحي إبراهيم القصة قائلا: “بعد صلاة الجمعة طلبت من البواب أن يشتري بيضًا بلديًا للإفطار قبل أن نذهب إلى النادي، وعندما حضرت زوجتي البيض بالبسطرمة، ووضعته في الأطباق وجدت شريطًا بلاستيكيًا رفيعًا مثل السلوفان، فظننت أن في البسطرمة شيء ما، وحينما دققت وجدت الطبق مليئًا بالشرائط البلاستيكية، والبسطرمة خالية من أي شيء، وبدأ الشك يساورني خاصة أنه “شكلة مش شبه البيض الطبيعي”.

تحذير ..بيض صيني فى مصر .. بلاستيك

تحذير ..بيض صيني فى مصر .. بلاستيك تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة جديدة عن هذا النوع من البيض، كانت بطلتها المهندسة "أميرة أحمد" من الإسكندرية التي وجهت تحذير للناس عبر صفحتها على "الفيسبوك" بتوخي الحذر أثناء شراء البيض، وقد سردت ما حدث معها"بعت البواب يجيبلي بيض بلدي وعملته علي الفطار ببسطرمة وانا لسه بحطه في الأطباق لقيت زي شريط بلاستيك رفيع زي السلوفان قولت يمكن كانت في البسطرمة بس لما دققت لاقيت الطبق مليان من الشرايط البلاستيك، شكيت ورحت شوفت البسطرمة لقيت مفيهاش حاجة".وأكملت قائلة " المهم اخدت بيضة وعملتها لوحدها في الطاسة من غير سمنه لاقيت البيضة عاملة زي البلاستيك والحواف بتاعتها كلها عاملة زي متكون كاوتش كده"، لتتكرر تلك القصة معها مرة أخرى ومن مكان آخر " بعت أجيب بيض بلدي من واحد تاني مشهور يبيع ألبان بس فجابلي البيض وجيب اعمله لاقيت نفس الكلام".لم تنتهي القصة إلى هذا الحد فقد توجه زوج السيدة إيمان إلى القسم لتحرير محضر ضد أصحاب المحال التي تقوم ببيع هذا النوع من البيض للوصول إلى مصدره، وقامت السيدة إيمان بتصوير فيديو للبيض بعد طهيه لتوضح شكله، وكانت العديد من التقارير قد حذرت من تناول هذا النوع من البيض لأنه مصنع من مواد كيميائية وبلاستيكية تضر بالصحة.

Gepostet von ‎سيدتى الجميلة‎ am Sonntag, 15. Juli 2018

وأضاف: “أخذت بيضة وحضرتها في “الطاسة” دون سمن، ووجدت البيضة مثل البلاستيك وحوافها مثل الكاوتش، وعلى الفور ذهبت إلى البقال وتحدثت معه وهو ما أثبت رؤيتي عندما شم منه رائحة كريهة، وأكد لي أنه سيعيد الكمية للموزع حتى لا يشتكي منها آخرون، ولكن الغريب تكرار تلك القصة مرة أخرى وفي مكان آخر، ولذلك توجهت إلى القسم لتحرير محضر ضد أصحاب المحال التي تبيع هذا النوع من البيض للوصول إلى مصدره، وفي نفس الوقت صورت زوجتي فيديو للبيض بعد طهيه لتوضح شكله، وعرضته على إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لتحذير الناس؛ بعد انتشار تقارير تحذر من تناول هذا النوع من البيض لأنه مصنوع من مواد كيميائية وبلاستيكية تضر بالصحة”.

وشدد: “نشرت الفيديو للتحذير من الواقعة وليس التشهير كما يردد البعض، الكثير يريد إلحاق الضرر بالمواطن المصري، بأي وسيلة، وما فعلته، لخدمة بلدي، وسأحارب الفساد، ولو تكرر الموقف 600 مرة”.

نفي رسمي

من جانبها، نفت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، صحة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود ما سمي بـ”البيض البلاستيك”، المستورد من الصين في الأسواق، مؤكدة أن مصر تنتج سنويًا 14 مليار بيضة، ولا نستورد بيض من الخارج.

وأضافت “محرز”، خلال تصريحات تليفزيونية، أن مصر تصدر أحيانًا “البيض المبستر” للخارج، متابعه: “مش عارفة اللي منشور على السوشيال ميديا دة جابوه منين”.

ولفتت إلى أن سعر كرتونة البيض في المزارع 29 جنيهًا.

شعبة الدواجن

كما نفى عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بغرفة القاهرة التجارية، الشائعة، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من البيض يكفي ويزيد على الاحتياجات المحلية.

وأضاف، أن إنتاج مصر من البيض يقدر بين 11 و12 مليار بيضة سنويًا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي بلاغات غش تجاري، تم تقديمها للغرفة التجارية، بخصوص وجود بيض بلاستيك، وكذلك الحال بالنسبة لمعامل وزارتي الصحة والزراعة.

وأوضح: “هذه شائعة كشائعة الأرز الصيني البلاستيك التي انتشرت خلال الأيام الماضية.. ولكن هل يعقل تصنيع البيض من البلاستيك الذي يفوق سعر الطن منه 27 ألف جنيه، ليبيع البيضة بجنيه”.

وأوضح: “أي مواطن يكشتف مثل هذه المنتجات في السوق عليه أن يقدم شكوى أو بلاغ يتضمن عينات من البيض الصيني، إلى الغرفة أو لجهاز حماية المستهلك أو لمعامل وزراتي الصحة والزراعة حتى يتم التحقيق فيها”.

هاني الناظر

من جانبه، قال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، وأستاذ الأمراض الجلدية، إنه لا صحة لما يتم تداوله الآن حول وجود أرز بلاستيك أو بيض بلاستيك صينى.

وتابع: “لو فيه أرز وبيض بلاستيك وحطيته على النار هيسيح ومش هيكون في الشكل المتداول في الفيديو”.

وأوضح، أن البيض قد يكون فسد بتعرضه لبعض المواد الكيماوية أو بسبب سوء التخزين ويتم اكتشافه من خلال وضع بيضة في كأس ماء، وإذا عامت على الماء فهذا دليل على أن البيض فاسد، وإذا غمرت فهو سليم، مشيرا إلى أن مصر لا تستورد البيض أساسا ولدينا اكتفاء ذاتي منه.

وأكد، أن شائعة انتشار الأرز البلاستيك تم ترويجه العام قبل الماضي في شهر رمضان، وتم تكذيبه، مؤكدا أن انتشار مثل تلك الشائعات منافسة بين الشركات المستوردة لتشويه صورة بعضها البعض.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك