تستمع الآن

فتح أبواب “البحوث الفلكية” مجانا للزائرين بمرصد حلوان لمتابعة الخسوف الكلي

الخميس - ٢٦ يوليو ٢٠١٨

أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن فعاليات رصد الخسوف الكلي للقمر تبدأ في الساعة الخامسة من عصر غد الجمعة بمحاضرة علمية مبسطة عن هذا الحدث العلمي المميز وأهميته، تُعقد بمرصد حلوان.

وأعلن المعهد ترحيبه بجميع أنواع الزائرين سواء المتخصصين أو الهواة، مؤكدا أن حضور رصد هذه الظاهرة متاح مجانا دون رسوم للأفراد العاديين كهدية من المعهد لزواره ومتابعيه بهدف زيادة المعرفة العلمية لجميع المراحل العمرية، مشيرا إلى أنه مسموح للزائرين باصطحاب الأطفال بشرط الالتزام بالجو العلمي العام للمكان وللحدث، وذلك بحسب الخبر الذي قرأه مروان قدري على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”.

وأوضح معمل أبحاث الشمس بالمعهد أن الخسوف يبدأ بمرحلة شبه الظل في الساعة 7:15 مساءً ولن ترى العين المجردة أي تغيير واضح في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن بداية تلامس القمر مع ظل الأرض في الساعة 8:24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سيلاحظ المشاهد تآكلا ظاهريا في قرص القمر مع بعض النقصان في درجة لمعانه.

وأكد أن الخسوف يصبح كليا في الساعة 9:30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11:45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، ثم ينسلخ  القمر تماماً من منطقة ظل الأرض في الساعة 12:19 بعد منتصف الليل.

وأشار إلى أنه ستكون هناك إمكانية لأداء صلاة الخسوف بالمسجد الموجود بالمعهد لمن أراد ذلك.

وفي السياق نفسه، أعلن الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر يستمر في صورته الكلية لمدة ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، وهي أطول فترة لمرحلة الخسوف الكلي خلال المائة عام الماضية، مؤكدا أنه لا يترتب عن النظر للخسوف أي خطر على العين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك