تستمع الآن

غدا الجمعة.. أطول خسوف كلي للقمر في القرن 21

الخميس - ٢٦ يوليو ٢٠١٨

تشهد دول العالم، غدا الجمعة، أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، حيث ستبلغ مدة الخسوف الكلي ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، وسيكون العالم العربي خاصة المنطقة الشرقية من أفضل مناطق العالم لمشاهدة الخسوف.

ومن المقرر أن يستمر خسوف القمر لمدة 103 دقائق مع بقائه داخل سطح الأرض؛ بسبب تقاطع الشمس مع القمر فيتحول لون القمر إلى اللون الأحمر، وفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”.

وفقا لوكالة “ناسا” الفضائية، فإن “ظاهرة الاقتراب” ستحدث بسبب اقتران المريخ بالأرض والشمس، لتصبح المسافة بين المريخ والأرض 35.8 مليون ميل فقط.

وسيصطف مدارا الأرض والمريخ حول الشمس في 31 يوليو الجاري، ليصبح متاحاً للرؤية بواسطة العين المجردة، من جانب سكان الأرض، وسيبقى المريخ أكبر من المعتاد عندما ينظر إليه بواسطة التلسكوب لبضعة أسابيع، قبل أن يتلاشى في منتصف شهر أغسطس المقبل، عندما يتحرك بعيدا عن الأرض.

يذكر أن المريخ من أصعب الكواكب مشاهدة، حتى مع توفر أدوات ومعدات رصد ومراقبة، ولكن مع اقترابه من الأرض، سيجعل من مشاهدته حدثا فلكيا بهيا.

ويقترب المريخ من كوكب الأرض كل 15 أو 17 عاماً، وكان آخر اقتراب للمريخ من الأرض في عام 2003، إذ كان يبعد عنه 34.9 مليون ميل.

وسيقترب المريخ من الأرض، بشكل كبير، ما سيجعله أكبر حجماً وأكثر سطوعاً، وهو ما لم تشهده الأرض منذ 15 عاماً.

ويمر خسوف القمر بعدة مراحل هي:

1 – يبدأ الخسوف في تمام الساعة الـ 09:30 مساءً (بتوقيت القاهرة).

2 – تم تسمية الظاهرة بالقمر الدموي نسبة إلى اللون البرتقالي المائل للإحمرار الذي يكتسي به سطح القمر والذي يعتبر مصدره الأساسي هو انعكاس أشعة الشمس.

3 – عند غروب الشمس وشروقها، يصبح الضوء المنكسر أكثر تشتتًا ويزيل الألوان الزرقاء للسماوات، مما يجعلها برتقالية أو حمراء.

4 – تلعب الكرة الأرضية دور العدسة لتكون السبب في كون القمر لونه أحمر، حيث ينكسر الضوء البرتقالي الأحمر على سطح القمر.

5 – يدوم الخسوف لمدة ساعة و43 دقيقة.

6 – يعد أطول خسوف كلي على القمر خلال القرن الـ21.​


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك