تستمع الآن

سكان الوطن العربي يشاهدون المريخ 31 يوليو

الأربعاء - ٢٥ يوليو ٢٠١٨

يشاهد سكان الوطن العربي، الجمعة 27 يوليو، وقوع كوكب المريخ في مدار “التقابل” حيث إن قرصه يكون مضاءً بالكامل بنور الشمس حيث يزداد لمعانه مقارنة بأي وقت في العام.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، فإن يوم الجمعة هو أفضل وقت لرؤية وتصوير الكوكب بالتزامن مع خسوف كلي للقمر، حيث يكون المريخ مضاءً بالكامل بأشعة الشمس.

من جانبها، أكدت الجمعية الفلكية بالسعودية، أنه عقب 4 أيام فقط من التقابل سيصبح المريخ في أقرب نقطة من الأرض الثلاثاء 31 يوليو، حيث يعود ذلك إلى أن التقابل لا يحدث في نفس يوم أقرب مسافة، نظرًا لأن الأرض والمريخ يدوران حول الشمس في مدارات “بيضاوية” وليست دائرية.

وأشارت إلى أن المريخ لن يكون قريبًا إلى الأرض بنفس المسافة التاريخية التي حدثت فى 2003، حيث يمكن رؤيته من خلال التلسكوب متوسط الحجم، بينما يظهر بالعين المجردة كنقطة ضوئية برتقالية ساطعة.

في سياق آخر، تعتبر وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” ظاهرة اقتراب المريخ من الأرض، فرصة سانحة لإرسال بعثات لاكتشاف الكوكب الأحمر. وستصل بعثتها المقبلة “InSight” إلى الكوكب في وقت لاحق من العالم الجاري.

يذكر أنه في 2003، وصل المريخ إلى أقرب نقطة له من الأرض في 60 ألف سنة، ومن المتوقع أن يصل لمثل تلك النقطة مجددًا عام 2287


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك