تستمع الآن

رئيس حدائق الحيوان: نقل حديقة الجيزة للعاصمة الإدارية إشاعة.. ولم يحدث أي سرقة لأثاث ملكي

الخميس - ٢٦ يوليو ٢٠١٨

قال اللواء الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان أن حديقة الجيزة هي ثاني أقدم حديقة حيوان في العالم بعد حديقة لندن من حيث الإنشاء، وكانت تلقب بـ “درة التاج” وأسسها الخديوي إسماعيل. مؤكدا أن نقل حديقة حيوان الجيزة للعاصمة الإدارية الجديدة مجرد إشاعة ولم يصدر أي تصريح رسمي بذلك وهي مسجلة آثار لذلك يستحيل نقلها.

واقعة سرقة الأثاث الملكي

وأضاف خلال حواره مع مراد مكرم في برنامج “تعالى أشرب شاي” على نجوم إف إم “لم تحدث أصلا أي سرقة لأثاث ملكي، وتم التحقيق في الحادث في 2012 بواسطة النيابة الإدارية والنيابة العامة وحُفظ التحقيق لعدم ثبوت أي منقولات ملكية أو غرفة نوم ملكية داخل الحديقة. كان موجود بالحديقة أنتريه وبعض النجف فقط ولم تكن تستخدم للبيات كانت تستخدم لاستقبال الضيوف، وبعد ذلك تم إضافة غرفة نوم عادية كانت تستخدم من قبل بعض الوزراء”.

تحديات إدارة حديقة الحيوان

وعن بداية عمله في منصبه الحالي قال “أعتبرت قبولي لمنصبي الحالي هو تحدٍ كبير بسبب المشاكل الكثيرة التي تواجه الحديقة. التحديات كانت في شقين رئيسيين: الأول كان تدني حالة الحيوانات وتدني المبايت الخاصة بالحيوانات ومظهر الحيوانات الغير مرضي بشكل عام والمحور الثاني خدمات الجمهور وراحته، والخلل في منظومة النظافة”.

أما عن بداية مشواره في إصلاح الحديقة قال “اشتغلنا على محورين مهمين بالتوازي إزاي أوفر أخشاب ومواد طلاء عشان أعمل مقاعد خشبية جديدة. وصحة الحيوانات ومظهرها ورفع كفاءة المبايت الخاصة بهم واتباع تعاليم الرفق بالحيوان اللي لازم تكون موجودة بشكل أساسي”.

وتابع “علميا كان لازم أتبع 3 نقاط أساسية، الحيوان محتاج تغذية جيدة فلابد أن يعمل قسم التغذية بكفاءة. وبعد التغذية كان فيه خطة الوقاية والتحصينات والرعاية البيطرية لابد أن تتم على أعلى مستوى.الآن أصبحت التحصينات تُأخذ في موعدها وكذلك وكذلك المقويات والفيتامينات والرش ضد الطفيليات الخارجية. وحاليا الحيوانات بصحة جيدة ولا يوجد حيوان مريض داخل الحديقة”.

حل مشكلة المياه

وعن مصدر المياه في حديقة حيوان الجيزة قال “المياه اللي في الترع والمصارف والبحيرات تعتمد على مياه النيل، ولكن مع مرور الزمن وتغير منسوب المياه بالنيل أصبحت المياه تأتي لساعة واحدة فقط. فبنعتمد على أبار ومياه جوفية وده أصبح المصدر الأساسي بجانب مياه النيل. مواتير المياه الرئيسية وهم 8 أبار رئيسية حصل فيهم أعطال وكانوا كلهم مش شغالين فحصل خلل في منظومة تغيير المياه داخل الحديقة. ولكن خلال عامين ماليين قدرنا نصلح الـ 8 مواتير وأصبح مفيش مشكلة في المياه الآن”.

وعن تجديد الحيوانات في الحديقة قال “قدرنا من خلال وحدة المعلومات نتواصل مع حدائق حيوان عالمية ونعمل تبادل، خلانا نتخلص من الزيادات ونجيب حيوانات جديدة مكنتش موجودة عندنا بدون تكلفة، وكمان خدنا شهادة إن الحيوانات بخير ومفيش أمراض”.

أما عن عدد حدائق الحيوان في مصر قال “يتبع الإدارة المركزية 8 حدائق حيوان، الجيزة وتليها الإسكندرية في المساحة والمكانة، وطنطا، والفيوم، وبني سويف، والعريش، وكفر الشيخ، وحديقة الأسماك”.

وفي سؤاله عن السرقات التي حدثت في الحديقة قال “كانت دايما المشكلة في السرقات اللي بتحصل في شركات الأمن، ولكن الشركة اللي متعاقدين معاها حاليا لها اسم كبير ولها مرجعية حكومية”.

 


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك