تستمع الآن

ديزني تستحوذ على “فوكس” مقابل 71 مليار دولار

الإثنين - ٣٠ يوليو ٢٠١٨

نجحت شركة “ديزني” في الحصول على موافقات مبدئية من سلطات المنافسة الأمريكية، من أجل الاستحواذ على الجزء الأكبر من مجموعة “فوكس”، مقابل 71 مليار دولار.

وانتشرت تقارير صحفية حول وجود مفاوضات بين “ديزني” وروبرت مردوخ الذي يستحوذ على فوكش من أجل الحصول على الاستوديوهات، ويتبقى لـ”فوكس” أصول مرتبطة بأنشطة إخبارية ورياضية فقط.

ونظرًا لحجم الصفقة، فإن قسم مكافحة الاحتكار في وزارة العدل أشار في بيان، إلى أن ديزني ستتخلى عن 22 شبكة رياضية محلية تملكها مجموعة “توينتي فيرست سنتشري فوكس” بعد إنجاز صفقة الاستحواذ عليها، من أجل حماية المنافسة.

وتملك ديزني، إحدى أضخم مجموعات هوليوود والتي تضم بين إنتاجاتها سلسلة “ستار وورز” حرب النجوم، وشبكات مجموعة “إيه بي سي”، وشبكات “إي إس بي إن” الرياضية.

شبكة فوكس

كما أعلنت “والت ديزني” الموافقة على طلب الوزارة الأمريكية، منوهة بأنه يتحتم عليها بيع الشبكات الرياضية في مهلة 3 أشهر قابلة للتجديد.

وتطمح ديزني للاستحواذ على استوديوهات “توينتيث سنتشري فوكس” وشبكة “ناشيونال جيوجرافيك” التلفزيونية، ومجموعة “سكاي” البريطانية عبر الأقمار الصناعية.

في المقابل، لا تشمل الصفقة شبكة “فوكس نيوز” التلفزيونية وصحيفة وول ستريت ووكالة “داو جونز” الإخبارية، التي تملكها عائلة موردوخ.

وبهذه العملية، تضع “ديزني” التي أسست عام 1923، سلطتها على استوديوهات “توينتي سنتشري فوكس” السينمائية وتضمها إلى استوديوهاتها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك