تستمع الآن

دراسة: أوميجا 3 تقلل من السلوك العدواني عند الأطفال

الخميس - ٢٦ يوليو ٢٠١٨

هل يساعد مكمل الأوميجا 3 في الحد من بعض أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال، وتحسين السلوك السيء؟ كان هذا السؤال في أذهان الآباء والأمهات لسنوات.

وجدت الأبحاث السابقة أن المكملات الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية لأوميجا 3 تحسن السلوك ومهارات القراءة. ويضيف بحث جديد المزيد من الأدلة، حيث يقترح أن هذا المكمل يمكن أن يقلل من المشاكل الشائعة مثل العدوانية والكذب، وذلك بحسب الخبر الذي قرأته رنا خطاب على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “بنشجع أمهات مصر”.

قام باحثون في جامعة بنسلفانيا بتقييم 200 طفل تتراوح أعمارهم بين 8 و 16 سنة لأكثر من 12 شهرًا. تناولت نصف المجموعة مكمل أوميجا 3 في العصير، أما الباقون فقاموا بشرب عصير دون المكمل.

قيم الباحثون خلال ستة أشهر و 12 شهرًا مستويات أوميجا 3 عند الأطفال والتقدم السلوكي لديهم. ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا المكمل لديهم مستويات أعلى من أوميجا 3 مقارنة بالمجموعة الأخرى، وكانوا أقل عدوانية وعنفًا.

تم تقييم الأطفال بناء على السلوك “الخارجي”، وهو كونهم عدوانيين، معاديين للمجتمع، ويكذبون، والسلوك “الداخلي” وهو الشعور بالاكتئاب، القلق، أو العزلة. بعد 6 أشهر، أبلغ الآباء عن تحسن في كلا المجموعتين. ولكن بعد عام، عادت المجموعة التي لم تتناول المكمل إلى نقطة البداية، أما المجموعة التي تناولت المُكمل أظهرت انخفاضًا مستمرًا في السلوك المعادي للمجتمع والعنف.

ويحذر الباحثون من أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لاستكشاف ما إذا كان التحسن سيستمر بعد عام واحد، لكنهم يأملون في أن تستمر أوميجا 3 في تحسين سلوك الأطفال.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك