تستمع الآن

جلاديس حداد لـ”كلام خفيف”: المرأة تساوت مع الرجل في مصر القديمة

الإثنين - ٠٢ يوليو ٢٠١٨

تحدثت المرشدة السياحية جلاديس حداد في برنامج “كلام خفيف”، مع الإعلامي شريف مدكور، على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، عن دور المرأة في مصر القديمة.

وقالت جلاديس، إن المرأة كانت متساوية في الحقوق مع الرجل، كما كانوا متساويين أمام القانون وأمام الآلهة، وفي العالم الآخر، حتى في التحنيط، مضيفة: “التحنيط كان بالأموال، هل امتلك القدرة للدفع حتى أحنط؟”.

وأضافت المرشدة السياحية: “الفيصل هنا كان المال وليس الرجل والمرأة”، مشددة على أن 90 % من المصريين القدماء لم يستطيعوا التحنيط.

وتطرقت إلى الأم الملكية أو الزوجة الملكية، حيث أشارت إلى أن الملكة حتشبسوت اغتصبت الحكم من الملك “تحتمس 3” الطفل، لأن والدته كانت زوجة ثانوية، قائلة: “حتشبسوت كانت بنت ملكية وزوجة ملكية لكن الكهنة أخبروها أن الملك لا بد أن يكون رجلا، لذا فهي شاركت تحتمس 3 الحكم”.

جلاديس حداد

وعن السبب في تقاسم الحكم، أكدت جلاديس: “لأنه في العقيدة المصرية القديمة، فإن الملك هو ظل الأله أمون على الأرض لذا كان لا بد أن يكون رجلا”.

وأوضحت أنه في العقيدة المصرية، فإن الإله أتوم هو الذي بدأ الخليقة، حيث إن الكون كان عبارة عن محيط أزلي وتل أزلي والإله أتوم كان على هذا التل وخلق طفلين بنت وولد “شوه” إله الهواء، و”تفنوت” إله الرطوبة.

وقالت جلاديس، إن “شوه” و”تفنوت” أنجبنا “جب” و”نوت” حيث أنجبا بدورهما “إيزيس” و”أوزوريس”، مشيرة إلى أنها كانت زوجة وفية وأنجبت حورس وأعته للإله “حتحور” من أجل تربيته.

كما أوضحت أن الملكة “ماعت” هي سيدة القرابين، كما أنها هي المسؤولة عن وضع القرابين للآلهة، كما خلقت نظام العدالة وأصبحت إله يقف بحوار الصالحين والمؤمنين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك