تستمع الآن

تطبيق جديد يساعدك على تحديد جرعة الكافيين المناسبة لك

الثلاثاء - ٢٤ يوليو ٢٠١٨

لماذا يزيد تركيز بعض الأشخاص بعد تناول فنجان واحد من القهوة بينما يبدو أن على الآخرين الاحتفاظ بكوب القهوة طوال اليوم ليظلوا مستيقظين؟

قالت زهرة رامي في الخبر الذي قرأته على مستمعي نجوم إف إم خلال برنامج “عيش صباحك”، إن العوامل الوراثية تحدد رد فعلنا تجاه الكافيين، وذلك وفقا لتقرير للدكتور J.W. Langer، وهو صحفي متخصص في العلوم.

وهو يقسم الناس إلى ثلاث مجموعات حسب حساسية الكافيين:

– الأشخاص الذين يعانون من حساسية عالية ولديهم جهاز عصبي يتأثر بشدة حتى بجرعات منخفضة.

– تسمح الحساسية المتوسطة للأشخاص بشرب بضعة أكواب من القهوة دون تعطيل أنماط النوم أو غيرها من ردود الفعل السلبية.

– تعني الحساسية المنخفضة للكافيين أن تناول القهوة قبل النوم ليس له أي تأثير يذكر على الشخص. يمكنك شرب القهوة طوال اليوم دون التمتع بأي زيادة في اليقظة.

يتم تحديد حساسية الكافيين من خلال التمثيل الغذائي الخاص بكل واحد منا مع الكافيين وينبغي ألا يخلط هذا مع القدرة على تحمل الكافيين، لأن معنى الحساسية ببساطة هو كيف تستجيب لجرعة الكافيين.

في حين أن القدرة على تحمل الكافيين يمكن أن تتكون مع مرور الزمن، وقال د. لانجر إن حساسيتك محددة وراثيا ولن تتغير.

متى تعتبر جرعة الكافيين زائدة؟

وفقا لمايو كلينيك، يجب أن يكون حوالي 400 ملليغرام من الكافيين في اليوم آمنًا لمعظم البالغين الأصحاء. هذه هي كمية الكافيين في حوالي أربعة أكواب من القهوة.

أكثر من هذا يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة من الكافيين. وتشمل بعض أعراض الكافيين الكثير من الدوخة والغثيان والصداع.

وقد يؤدي تناول الكثير من الكافيين في أغلب الأحيان إلى إدمان الكافيين.

أفضل جرعات الكافيين

يمكن أن يكون العثور على أفضل جرعة من الكافيين من أجل اليقظة، دون الشعور بعدم الراحة أو خطر الإدمان، أمرًا صعبًا. توصل بحث جديد من الجيش الأمريكي إلى طريقة يقول الباحثون إنها تساعدك في اكتشاف الجرعة التي تحتاجها للحفاظ على أقصى درجة من اليقظة.

في دراسة نشرت في مجلة أبحاث النوم، وصف الباحث في وزارة الدفاع، جاك ريفن، كيف يمكن لخوارزمية جديدة أن تخبر أي شخص عن أفضل كمية من الكافيين والوقت المناسب لتناولها.

وفقا لرايفمان، وهو باحث في مجال التكنولوجيا الحيوية عالية الأداء في الجيش الأمريكي، يمكن للخوارزمية تحديد أفضل جرعة من الكافيين التي ستؤدي إلى مستوى من اليقظة يجعلنا أكثر إنتاجية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك