تستمع الآن

بعد واقعة “سيد سيكا”.. احذر من اقتناء كلب غير مرخص ستواجه هذه العقوبة

الأحد - ١٥ يوليو ٢٠١٨

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس الماضي، مقطع فيديو يرصد اعتداء أحد الشباب على آخر باستخدام كلب، والذي تسبب في موجة غضب عارمة بين رواد فيسبوك، الذين شنوا هجومًا حادًا على الشاب عبر صفحته الشخصية، مطالبين قوات الشرطة بسرعة ضبطه.

ويظهر في الفيديو كلب من سلالة “روت وايلر” يتحرش بشاب قصير القامة يرتدي تي شيرت أخضر وبنطالاً رياضيًا، وسط توسلات منه “عيب عليك يا سيد.. ده تقدير”، وسط ضحكات أصدقاء مالك الكلب الذي حرضه على تمزيق ملابسه “والله مش معايا غيره” ليقضم الكلب إصبعه.

وتنافس مستخدمو “فيسبوك وتويتر” في البحث عن صاحب الفيديو، حتى توصلوا إلى صفحته الشخصية؛ نتيجة نشره المقطع، في وقت سابق، بدافع التفاخر، لكنه سرعان ما حذف الفيديو وصورته من الصفحة.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم، يوم الجمعة، وإحالته إلى النيابة التي باشرت التحقيق معه.

من جانبه، قال الدكتور عادل عامر، خبير القانون العام ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية، في تصريحات نقلها خالد عليش، يوم الأحد، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم، إن كل من اقتنى كلبا غير مرخصا وأطلقه على الجماهير يكون بذلك ارتكب جريمتين الأولى تتمثل في اقتناء حيوان ضال بدون ترخيص من وزارة الزراعة، والثانية هي ترويع المواطنين، وتعد هذه جنحة ترويع تصل عقوبتها لثلاث سنوات.

وأضاف عامر: “حال استخدام الكلب غير المرخص بغرض السرقة تندرج العقوبة تحت بند الجنايات وليس الجنح، لأنه بذلك تصبح سرقة بالإكراه وترويع الضحية من أجل سرقتها مثل السلاح الناري أو الأبيض والعقوبة تتراوح من ثلاث إلى عشر سنوات”.

وأشار خبير القانون العام، إلى أن الكلب يكون مرخصا من أجل الحراسة فقط ولا يجوز إطلاق سراحه في الشارع، ومن المفترض ألا يقوم أي مواطن باصطحاب الكلب الذي يقتنيه في الشارع لأن هذا قانونا يعتبر جنحة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك